بعد أن تحالفوا مع الإسبان

الصفويون ترجموا التطرف ضد العرب المسلمين

قام الشاه إسماعيل الصفوي مع مطلع القرن السادس عشر بخطوة غريبة ومثيرة غيَّرَت مجرى التاريخ الإيراني؛ حيث فرض تغيير المذهب الرسمي، واضطهد أتباع المذهب السُّني، الذي كان حتى ذلك الوقت هو المذهب الأكثر انتشارًا في أرجاء إيران، وفي الحقيقة لم يكن العامل المذهبي الديني هو الدافع وراء هذا التحول الخطير، حيث يعتبر البعض أن الصفوية هي أبعد ما يكون عن المذهب الإثنا عشري.

يؤكد ذلك المؤرخ الفرنسي الشهير جرامون واصفًا الصفوية قائلًا: إنها “العقيدة الهجينة الغريبة التي يدعو إليها -الصفوي- والتي يجد المرء فيها عقائد محلية قبل إسلامية، ممتزجة بعقائد أخرى قادمة من الشامانية القديمة المميزة لسكان البراري، مع تغطية كل ذلك بطلاء خفيف من إسلام متشيِّع، لكنه جد غريب عن النزعة الإثنا عشرية”.

هكذا يتضح لنا أن المشروع الصفوي هو أبعد ما يكون عن الإسلام، بل وعن المذهب الشيعي نفسه، وأنه في حقيقة أمره ليس إلا مشروعًا سياسيًّا تعبيرًا عن النزعة الفارسية المتطرفة القادمة من العصر الوثني.

من هنا لم يكن غريبًا أن يتحالف الشاه إسماعيل الصفوي مع أعداء الإسلام، لا سيما القوى الأوروبية الصليبية الجديدة، وعلى رأسها إسبانيا، كما عرض التحالف مع المجر، حيث بعث الشاه إسماعيل الصفوي برسالتين إلى إسبانيا والمجر طلب فيهما عقد معاهدة صداقة وتعاون بينهم ضد العالم العربي.

ويصل هذا التحالف الأثيم إلى ذروته في عصر الشاه عباس الكبير الذي يعتبر أحد كبار الأكاسرة الجدد في التاريخ الإيراني؛ إذ تدفعه البراجماتية السياسية إلى التحالف مع إسبانيا، القوة الصليبية الأولى في العصر الحديث، والعدو الأكبر للإسلام والمسلمين، وهنا لا بُد من الإشارة إلى الدور الصليبي الإسباني في طرد المسلمين من الأندلس، هذا فضلاً عن محاولاتهم المستميتة في إجبار مَن بقي من المسلمين في الأندلس على التحوُّل عن الإسلام واعتناق المسيحية الكاثوليكية، كما لا يجب أن ننسى الفظائع التي ارتكبتها إسبانيا من خلال ما عُرف بمحاكم التفتيش، خاصةً ضد المسلمين.

ولم تكتفِ إسبانيا باضطهاد مسلمي الأندلس فحسب، وإنما عقدت العزم على غزو بلاد المغرب العربي واستعمار أراضيه وترويع مسلميه، وبالفعل بدأت الغزوات الإسبانية في احتلال الثغور الإسلامية، ومحاولة محو الإسلام من هذه البقاع، ويكفي أن نشير هنا إلى ما ارتكبه الإسبان -على سبيل المثال لا الحصر- من جرائم ضد الإنسانية عند احتلالهم مدينة تونس، وفي ذلك يقول شوقي الجمل: “وقد أصاب تونس على يد الإسبان الكثير من صُنوف الدمار، فقد اندثرت الكثير من المعالم الدينية بها، ووصل الأمر بهم إلى أن اتخذوا جامع الزيتونة إسطبلًا لخيولهم، وأتلفوا ما به من نفائس الكتب، وحمل بعضها إلى روما، حيث أهدوها إلى الفاتيكان”.

وعلى الرغم من هذا التاريخ المشين لإسبانيا الكاثوليكية، هذا التاريخ الملطَّخ بدماء المسلمين، فلم يستنكف الشاه عباس الصفوي التواصل، بل والتحالف مع إسبانيا في إطار مشروعه السياسي البراجماتي للسيطرة على العالم الإسلامي.

وبالفعل بدأت إيران الصفوية وإسبانيا الصليبية تبادُل البعثات السياسية والرسل، ورسائل الصفقات السياسية منذ وصول عباس إلى الحكم، وزادت وتيرة ذلك الأمر مع اتحاد البرتغال مع إسبانيا، وبذلك ورثت إسبانيا النفوذ البرتغالي في الخليج العربي.

وللتأكيد على لادينية المشروع الصفوي، وعلى براجماتيته السياسية، نذكر هنا هذه الواقعة المهمة والدالَّة في هذا الصدد؛ إذ جاءت بعثة إسبانية إلى البلاط الصفوي عام (1602)، وطلبت بناء كنيسة كاثوليكية في إيران من أجل “التنصير”، لكن الشاه عباس تظاهر بالرفض مُعلِّلًا رفضه بخشيته من اعتراض وغضب رجال الدين الشيعة، ولكن بخبث شديد وميكيافيلية سياسية، قدَّم هذا الاقتراح إلى الإسبان: “إذا حدث وساعدتم إيران في حروبها ضد الدولة العثمانية، ففي هذه الحالة يمكن بناء عدة كنائس لا كنيسة واحدة في إيران، وذلك دون خشية من رجال الدين الشيعة”.  

وفي إحدى البعثات الإيرانية إلى البلاط الإسباني قدَّم الوفد الإيراني طلبًا إلى إسبانيا بإرسال السفن الإسبانية والبرتغالية لمهاجمة موانئ البحر الأحمر، والعمل على إغلاق الملاحة الإسلامية في هذا البحر.

كما قدَّم الشاه عباس الصفوي عرضًا للإسبان عن طريق البنادقة، يتضمَّن أن تتقاسم إيران وإسبانيا العالم الغربي والشرقي، وبمقتضى هذا العرض تستولي إيران على الجزء الآسيوي، بينما إسبانيا في أوروبا.

الدولة الصفوية خططت لإغلاق البحر الأحمر ومحاصرة العالم الإسلامي للسيطرة عليه وعلى ثرواته.

وفي حقيقة الأمر أدَّى هذا التحالف بين إيران الصفوية وإسبانيا الصليبية إلى إظهار الوجه الحقيقي للبراجماتية السياسية للمشروع الصفوي، وتراجُع مكانة إيران الصفوية كقوة إسلامية، وهكذا تتَّضح معالم المشروع السياسي الصفوي المعادي للإسلام والمسلمين، الذي لا يستنكف أن يتحالف مع الغرب الأوروبي لخدمة مصالحه الفارسية المتطرفة ضد العرب والمسلمين.

  1. بديع جمعة، أحمد الخولي، تاريخ الصفويين وحضارتهم (القاهرة: د.ن، د.ت).

 

  1. شوقي الجمل، المغرب العربي الكبير من الفتح الإسلامي إلى الوقت الحاضر (القاهرة: مكتبة الأنجلو، 1977).

 

  1. عبد العزيز نوار، تاريخ الشعوب الإسلامية في العصر الحديث (القاهرة: دار الفكر العربي، 1998).

 

  1. عمر عبد العزيز، محاضرات في تاريخ الشعوب الإسلامية (القاهرة: دار المعرفة، د.ت).

الصفويون قدَّموا كل التنازلات

للأوروبيين لتطويق العالم العربي

لم تكن تحالفات الدولة الصفوية في المحيط الأوروبي تمثل علاقات سياسية فحسب، بل كان خيارًا إستراتيجيًّا صفويًّا لهدم الإسلام والقضاء عليه في مهده، بعد أن تأسست دولة الصفويين كنبتةٍ شيطانية في تُخوم العالم العربي، حتى وصل تأثيرها السلبي على استقلال العالم العربي، الذي لا يزال تأثيره إلى اليوم، كنتيجة حتمية لتحالفهم مع الاستعمار الأوروبي في ذروة صعود طموحاته الاستعمارية، واستهدافه العالم العربي من الخليج العربي حتى المغرب في أقصاه.

الصفويون كأسلافهم الفرس، رأوا أن الإسلام هو المتسبِّب في هدم إمبراطوريتهم الفارسية، وآمنوا أن القضاء على العرب هو الأساس الذي ينطلقون منه للعودة إلى أمجادهم القديمة كما يزعمون، في المقابل رأى الأوروبيون أن عودتهم إلى الأرضي المقدسة في فلسطين وشَنَّ الحروب الصليبية لا بد أن يمر عبر القضاء على العرب المسلمين، وإعادة الإمبراطورية الرومانية إلى حدودها القديمة في الشرق، كما كانت قبل ظهور الإسلام.

عندما بدأت الدولة الصفوية علاقاتها الخارجية لم تَسْعَ للتفاهم مع جيرانها المسلمين من العرب، بل ذهبت للتحالف مع الدول الصليبية في أوروبا التي أسقطت الأندلس، وبدأت في إنشاء الأساطيل للوصول إلى الجزيرة العربية، وهو ما تؤكده الوثائق البرتغالية.

ومن يرصد العقلية الصفوية، وكيف أدارت علاقاتها مع جيرانها ومع الفضاء الدولي حينها، يجد أنها حاربت محيطها الإسلامي العربي، وبنت على الفور علاقات إستراتيجية وصلت لحد التحالف مع النمسا والبرتغال والمجر وإيطاليا، تحالفات مصلحية بين طرفين كان العرب عدوَّهما الأول.     

لقد أضحى التحالف مع القوى الصليبية سِمة تُميز الدولة الصفوية التي رأت أن التقارب مع الصليبيين أكثر فائدةً لهم من تقارُبهم مع العرب المسلمين، في حين كانت البلاد العربية والإسلامية في أمَسِّ الحاجة للتصدي للحملات الصليبية الجديدة، التي جاءت مع إسبانيا والنمسا والبرتغال، التي نجحت في إسقاط الأندلس، وكانت في الطريق لاحتلال بلدان وشعوب مسلمة أخرى، وهو ما تحقَّق فعليًّا في العقود التالية للتحالف المشؤوم.

لم تقف الدولة الصفوية على الحياد بين الصليبيين والعرب، في الوقت الذي كان يَسَعها ذلك، بل أخذت موقفًا منحازًا ومعاديًا بالتحالف مع الأوروبيين، تحيك المؤامرات ضدهم، وتدخل في اتفاقيات عسكرية مع دول أوروبا للقضاء على القوى الإسلامية، وتجهز الأرض لهم، كما فعلت عندما منحت البرتغاليين حق التصرف في جزيرة هرمز في الخليج العربي، وهو ما حولها لمنصة لاحتلال سواحل العرب من قوى الاستعمار الغربية لاحقًا، ويلاحظ الكثير من المؤرخين السياسيين أن الصفويين كانوا هم مَن أدخل قوى الاستعمار إلى منطقة الخليج العربي، إثر تمهيد الطريق بعقد التحالفات العسكرية والتجارية مع البرتغاليين والهولنديين والإنجليز، ولعل أبرز تلك المؤامرات ما حصل في عهد الشاه إسماعيل الصفوي، بعد الهزيمة المُرَّة التي لحقت به في موقعة جالديران عام (1514)؛ إذ تحرك من فوره للتحالف مع البرتغال لتغطية هزيمته.

كانت اتفاقيات الفرس مخزية ضد العالم الإسلامي في عصر الدولة الصفوية.

الاتفاق مع فينيسيا (البندقية)

جاء اتفاق الصفويين مع جمهورية فينيسيا (البندقية) مُخزيًا – كما يصفه كثير من المؤرخين- على كافة الأصعدة، فقد كانت فينيسيا في أسوء أحوالها الاقتصادية والعسكرية إثر القضاء على الدولة البيزنطية، وإغلاق الطريق الرئيس للتجارة بين أوروبا وآسيا، فأرسل الشاه إسماعيل السفراء إلى بلاط فينيسيا طوقَ نجاة لهم، طالبًا منهم الهجوم على الشرق عن طريق البحر، وأن يقوم هو بالهجوم من ناحية البر، بشرط أن تسترد فينيسيا قواعدها التي فقدتها في البحر الأبيض المتوسط.

كما كانت للشاه الصفوي عباس اتصالات ومؤامرات عدة مع الصليبيين، فقد قدَّم عباس عروضًا للإسبان عن طريق “البنادقة”، لكي يتقاسمَا الأراضي العربية، فتهجم الأولى من جزئها الأوروبي، ويستأثر هو بالجزء الآسيوي، ولم يكن هذا العرض سوى واحد من عروض كثيرة حملها سفراء إيرانيون إلى أوروبا.

يقول المؤرخ عباس إقبال في كتابه “تاريخ إيران بعد الإسلام”: “يُعَدُّ الشاه إسماعيل بلا شبهة أحد أكبر ملوك إيران، ومع أنه تخطى جادَّة الإنصاف والمروءة في تحميل مذهب التشيع على شعب إيران، وكان أغلبهم حتى ذاك الوقت من السُّنة، فسفك دماء كثير من الأبرياء بقسوة، إلا أن سياسته في هذا السبيل، أي إيجاد الوحدة المذهبية في إيران وجَعْل المذهب الشيعي مذهبًا رسميًّا، واختيار السيرة التي سار عليها خلفاؤه قد أفضت إلى نتيجة هامة جدًّا، هي حفظ المجتمع الإيراني من شر هجمات المتعصبين، الذين كانوا يسمون أنفسهم من أواخر عهد السلطان سليم أمراء المؤمنين وخلفاء جميع المسلمين، وادَّعَوا أن كافة المسلمين لا بد أن يطيعوهم بحافز الإيمان، كعهد الناس في زمن العباسيين، وأن يعترفوا بأن إجراء أوامر السلطان فيهم فريضة دينية بعد حُكم الله ورسوله، وقد حالت سياسة الملوك الصفويين دون انخداع أهل إيران بهذه الدعوة وانخراطهم بفقد استقلالهم في المجتمع السُّني، بل إنهم خلافًا لذلك كانوا دائمًا يتودَّدون ويرتبطون ببلاد المسيحيين الأوروبية، يستقبلون سفراءهم، ويبعثون إليهم بمبعوثيهم، وقد تعرَّفت إيران إلى حد ما بهذه الطريقةَ إلى أحوال أوروبا، التي كانت في حالة من الرقي ، كما صارت مقدمات لانتقال بعض وسائل الحضارة الجديدة إلى إيران”. 

ويذكر شاهين مكاريوس في كتاب “تاريخ إيران” أن الشاه عباس أصدر منشورًا إلى رعاياه يقول فيه: “إن النصارى أصدقاؤه وحلفاء بلاده، وأنه يأمر رعاياه باحترامهم وإكرامهم أينما حلّوا، واستطرادًا لهذه السياسة فتح الشاه موانئ بلاده لتجار أوروبا، وأوصى ألا تؤخذ منهم رسوم على بضائعهم، وألا يتعرض أحد من الحكام أو الأهالي لهم بسوء”، ويقول مكاريوس: “إن الشاه إسماعيل كان أول من فعل هذا مجاهرًا”.

  1. باسم حمزة، “سياسة إيران العسكرية والمذهبية والداخلية وأثرها على السياسة الخارجية في عهد الشاه إسماعيل الصفوي 1501-1524″، مجلة الدراسات الإيرانية، جامعة البصرة، ع 10-11 (2009).

 

  1. شوقي الجمل، المغرب العربي الكبير من الفتح الإسلامي إلى الوقت الحاضر (القاهرة: مكتبة الأنجلو، 1977).

 

  1. عبد العزيز نوار، تاريخ الشعوب الإسلامية في العصر الحديث (القاهرة: دار الفكر العربي، 1998).

 

  1. محمد سهيل طقوش، تاريخ الدولة الصفوية في إيران (بيروت: دار النفائس، 2009).
تشغيل الفيديو

الدولة الصفوية

تاريخ طويل من الخيانة ضد العالم العربي والإسلامي

تحكي لنا كتب التاريخ عن تواطؤات وخيانات تمت مع الغرب الصليبي المحتل أو الطامع في خيرات الوطن العربي والإسلامي، وتؤكد الشواهد أن الخيانات كانت حالات شاذة تنكرها الشعوب، ويستحي منها “الخائن”، ولذلك جعل الإسلام من الخيانة إحدى علامات المنافق الثلاث، غير أن ما يميِّز التعبير السياسي الخارجي للفرس هو ذلك العداء والحقد الوجودي لكل ما هو عربي أو إسلامي، ولذلك شكَّل مسلسل المؤامرات مع الغرب الصليبي عقيدة ثابتة لم يَكَد يَحِد عنها أي حاكم فارسي، خاصة منذ إسقاط أسطورة العِرق الآري مع ملحمة القادسية سنة 15ه (636م).

إن سيطرة العرب على أغلب محاور التجارة الدولية القديمة إلى حدود القرن الخامس عشر الميلادي، و”أهمها طريق البحر الأحمر الذي تقع مصر عند طرفه الشمالي، ويحتل اليمن طرفه الجنوبي، جعلت العيون الاستعمارية تتركز على هذه المنطقة لإخضاعها للنفوذ الأجنبي”. ولعل سياقات البيئة الإستراتيجية في منطقة الأوراسي، خاصة في القرن السادس عشر الميلادي، جعلت “الفاعلين الجيوستراتيجيين” يتحدَّدون في إيران الفارسية والسلطنة العثمانية وبعض القوى الأوروبية، وبدرجة أقل المماليك في الشام ومصر، وإذا كانت أهداف السلطنة العثمانية واضحة في التمدد غربًا وجنوبًا، فإن إيران والغرب الصليبي وجدوا أنفسهم أمام تحالف موضوعي يهدف إلى القضاء على ما اعتبروه تهديدًا وجوديًّا.

لقد ظلت البرتغال الطامعة في المياه العربية الدافئة في حالة ترقُّب لأية مواجهة مرتقَبة، و”استمر الحال على ما هو عليه دون صدام.. وكأن كلًّا منهما في حالة ترقُّب وجَسٍّ للنبض وانتظار للفرصة، وإعداد العدة ليَكِيل لغريمه حتى سنة 1525م”.

قرأ الفرس جيدًا طبيعة الأهداف البرتغالية، ورأوا أنها تتلخَّص في الوصول إلى السواحل العربية باعتبار البرتغال قوة بحرية بالأساس وليست قوة برية، وبالتالي يمكن اقتسام النفوذ بين الطرفين.

إن الأمانة في الطرح تدفعنا إلى تحميل المسؤولية للدولة العثمانية التي أسهمت في تكريس حالة التنافر الإسلامي في الشرق على حساب التكتل المسيحي في الغرب، ويرى بعض الباحثين أن “العالم الإسلامي في المشرق لم يصل إلى مرحلة التضامن في المُلِمَّات، وإنما حدث العكس، وهو التناحر والتنافس، مما أدَّى إلى ضعف الجبهة الإسلامية في الشرق ضد الغزو الأوروبي بجميع فئاته وعلى رأسها الكنيسة”.

العثمانيون استغلوا الهجمات البرتغالية على المجال الحيوي للمماليك، وبالتالي أسهموا في إضعاف نفوذهم، وقاموا بالاستحواذ على المناطق التي كانت خاضعة للمماليك في الشام ومصر والحجاز، وفي نفس سياقات إضعاف الجبهة الإسلامية في المشرق قامت الدولة الفارسية بتقوية تحالفها مع الغرب الصليبي ضد الدولة العثمانية، وهو ما يشكِّل امتدادًا للتماهي التاريخي بين الأجندة الفارسية والأجندات الغربية.

لقد نجحت المؤامرات الفارسية مع الغرب الصليبي في وقف الهجمات في اتجاه الشرق، كما أسهمت في إفشال حصار فيينا بعدما اضطر السلطان العثماني إلى العودة لحماية حدوده الشرقية بعد تواتر الأنباء حول تحرك وشيك للفرس للتوغل داخل المناطق العثمانية، ويبقى التحالف الصفوي البرتغالي نموذجًا للتحالفات التي استهدفت العرب خصوصًا، في ظل التعامل العنصري والدموي للبرتغاليين ضد العرب على يد فاسكو ديغاما، وأيضًا في ظل الحقد الفارسي على العرب، وهو الحقد الذي يُغني بيانه عن تبيانه.

دعمت الدول الغربية الصفويين وتفاءلوا بالتحالف معهم.

في هذا السياق تم تتويج التحالف الصفوي البرتغالي بالاتفاقية التي عُقدت بين الشاه إسماعيل الصفوي والبوكيرك الحاكم البرتغالي في الهند التي نصت على ما يلي:

  1. تُصاحِب قوة بحرية برتغالية الصفويين في حملتهم على البحرين والقطيف.
  2. تتعاون البرتغال مع الدولة الصفوية في إخماد حركات (التمرد) في بلوشستان ومكران.
  3. تتَّحِد الدولتان في مواجهة الدولة العثمانية.
  4. تصرف حكومة إيران (الصفوية) النظر عن جزيرة هرمز، على أن يبقى حاكمها تابعًا للبرتغال، وألا تتدخل في أمورها الداخلية.

لقد كان الغرب الصليبي متفائلًا بتعاظُم الدولة الصفوية، ورأى فيها خير حليف “موثوق به” من أجل مواصلة إنهاك وابتزاز العالم العربي والإسلامي، خاصة أنه يرى في الإسلام السُّني حاضنة دينية قوية وعاملًا موحَّدًا يمتلك مركز ثقل روحي عظيم ممثلًا في قلب الأمة الإسلامية “الحرمين الشريفين”.

  1. أحمد الشامسي، “الصراع البرتغالي العثماني في القرن السادس عشر”، مركز الدراسات والوثائق، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة (2013).

 

  1. كمال السيد، نشوء وسقوط الدولة الصفوية (قم: مكتبة فدك، 2005).

 

  1. علي درويش، السياسة والدين في مرحلة تأسيس الدولة الصفوية (بيروت: المركز العربي، 2013).

 

  1. مجموعة باحثين، الصفوية.. التاريخ والصراع والرواسب، ط3 (دبي: مركز المسبار، 2011).