الأعداد

129
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (7)

16 فبراير 2024

يُجمِع جُل المؤرخين على أن الدولة العثمانية قد وصلت إلى مرحلة خطيرة من التدهور والانحدار في القرن التاسع عشر، حتى وُصِفَت في الأدبيات السياسية الأوروبية بأنها "رجل أوروبا المريض". ويصف المؤرخ الإنجليزي هنري دودويل الحالة التي وصلت إليها الدولة العثمانية آنذاك قائلًا: "لقد كانت الحالة الداخلية في الإمبراطورية العثمانية كثيرة الشبه وقتئذٍ -في القرن التاسع عشر- بحالة إمبراطورية المغول في أوائل القرن الثاني عشر؛ فقد نخر السوس عظامها سواءً بسواء.

128
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (6)

09 فبراير 2024

يتبادر إلى المُخَيّلة دائمًا تساؤل حول كيفية العلاقة بين العرب والدولة العثمانية، خلال احتلال العثمانيين للبلدان العربية، وهل كانت تلك العلاقة مبنية على القبول والتوافُق وتَبادُل المنافع، أم هي علاقة تَسلُّط وقهر وظلم، واحتقار للعرب ولتاريخهم العظيم، وأفضليتهم على بقية الأمم والشعوب؟

127
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (5)

02 فبراير 2024

عرفت أوروبا اختراع الطباعة على يد جوتنبرج عند منتصف القرن الخامس عشر، ويُعتبَر هذا الاختراع من أهم الاكتشافات الإنسانية، إلى حد أن بعض المؤرخين يعتبرونه بداية التاريخ الحديث، مع معرفة الإنسان للمطبعة والطباعة، ويرجع ذلك في نظرهم إلى الآثار العميقة على تطوُّر المجتمعات الإنسانية، وانهيار بنية المجتمع الإقطاعي للعصور الوسطى.

126
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (4)

19 يناير 2024

عُرفت السينما مع أواخر القرن التاسع عشر، لكنها ازدهرت متغيرات القرن العشرين، حتى إن البعض قال: إنها "تاريخ القرن العشرين"؛ حيث رسَّخَت سحر الصورة المتحركة والدراما، والقدرة على التلاعب بخيال المشاهد، وصناعة رأي عام جديد.

125
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (3)

12 يناير 2023

تعدُّ شخصية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني أكثر النماذج الخلافية في التاريخ العثماني؛ إذ تصفه المصادر الأوروبية بـ "السلطان الأحمر"، في إشارة واضحة إلى ما تراه هذه المصادر من مسؤوليته المباشرة عن كثير من المذابح التي جرت في عهده، وعلى العكس من ذلك تحرص المراجع التركية ذات التوجه القومي والإسلاموي على رفض هذه السردية التي تقدمها المصادر الأوروبية عن عبد الحميد الثاني، وتقدِّم سردية تركية إسلامية تتجه إلى تحسين صورته.

124
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (2)

05 يناير 2023

عندما تقرأ الكتب التاريخية المحسوبة على التيار الحركي الإسلامي ستجد أنها تتعمد تزييف حقائق تاريخ الدولة العثمانية لمصلحة تلميعه، وإظهاره بصورة تُغلِّفها هالة من القدسية، وتغييب الحقيقة التاريخية المعتمدة على الوثائق والمصادر التاريخية الجادة، ومزجها بحالة من العاطفة الدينية، حتى تكون أكثر تأثيرًا وقبولًا لدى عامة الناس.

123
تزييف التاريخ العثماني للمشروع الإسلامي وصناعة التاريخ المقدس للدولة العثمانية (1)

29 ديسمبر 2023

لا يزال تاريخ الدولة العثمانية والمصير الذي آلت إليه من النقاط المُثيرة حتى الآن، على الرغم من مرور عشرات السنين على زوالها، وبالقطع عرفت منطقتنا العربية- وما تزال- هذا الجدل الحادَّ حول الدولة العثمانية، وتأثيرها المباشر علينا، هذا فضلًا عن رصد أسباب سقوطها، وتداعياته على التاريخ العربي.

122
التحالفات العثمانية الأوروبية وأثرها على العالم العربي (5)

22 ديسمبر 2023

يحار المؤرخون كثيرًا في تفسير موقف الدولة العثمانية وهي في فترة قوتها منتصف القرن السادس عشر، حين منحوا الدول الأجنبية امتيازات داخل حدودهم بما فيها الأراضي العربية المحتلة من قبلهم. وبدأت هذه الخطوة مع فرنسا، وقيل في تبرير ذلك إن الدولة العثمانية لجأت إلى إبرام الامتيازات الأجنبية مع فرنسا، في محاولة لخلق عوامل تنمية وقوة لفرنسا، بفتح المجال العثماني أمامها، لكي تصبح فرنسا هي الحليف الأوروبي للدولة العثمانية.

121
التحالفات العثمانية الأوروبية وأثرها على العالم العربي (4)

15 ديسمبر 2023

تُعد حماية الأقليات من أكثر الأمور حساسية في علاقة الغرب بالشرق العربي، والعالم الإسلامي بشكلٍ عام، وبالعودة إلى الجذور التاريخية لهذه المسألة؛ فإنها تعود بالأساس إلى فترة احتلال الدولة العثمانية للمنطقة، كما ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمسألة الامتيازات الأجنبية، هذه الامتيازات التي كانت من أكبر أخطاء الدبلوماسية العثمانية في تعاملها مع الدول الغربية.

120
التحالفات العثمانية الأوروبية وأثرها على العالم العربي (3)

08 ديسمبر 2023

شكَّلت الامتيازات التي منحتها الدولة العثمانية للقوى الأجنبية المفاتيح التي مهَّدت للتدخل الاستعماري في المنطقة العربية، خاصة وأن هذه الامتيازات مُنحت في مناطق مُحتلَّة من الدولة العثمانية، فيما تحفظت إسطنبول على منحها داخل المجال الترابي التاريخي للسلطة.

119
التحالفات العثمانية الأوروبية وأثرها على العالم العربي (2)

01 ديسمبر 2023

لا يمكن فصل الحملة الفرنسية على مصر واحتلال نابليون بونابرت لها سنة (1798)، عن التحالف العثماني - الفرنسي المبكر الذي بدأ العام (1536) بين ملك فرنسا فرنسوا الأول والسلطان العثماني سليمان القانوني، الأمر الذي جعل من فرنسا قوة كبرى في البحر الأبيض المتوسط، بل دفعها لتسيُّد طرق التجارة، وضخ الأموال الهائلة في خزانتها، وهو ما دفعها لاحقًا للتوسع جنوبًا في الأراضي التي احتلها العثمانيون، والتي تجلَّت في حملة نابليون على الولايات العثمانية في مصر والشام (1798-1801م).

118
التحالفات العثمانية الأوروبية وأثرها على العالم العربي (1)

24 نوفمبر 2023

تعتبر مسألة الامتيازات الأجنبية من النقاط المثيرة للجدل في تاريخ الدولة العثمانية، نظرًا للظروف التاريخية التي صاحبت إصدارها، فضلًا عن تداعياتها على ولايات الدولة، وبالقطع في مقدمتها الولايات العربية.

117
الجرائم العثمانية في الحرم المكي (5)

17 نوفمبر 2023

لم تكن مكة المكرمة تحت الحكم العثماني سوى مفتاح للحكم باسم الخلافة الإسلامية فقط، فقد عُومِلت مكة وحُكَّامها وأهلها كجائزة يجب أن تبقى بيد السلاطين، لتعطيهم الشرعية التي يحكمون بها العرب والمسلمين، ولكي تبقى يجب أن يتم التلاعب بها وبولاتها وسكانها، للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، ليس مبررًا لكنه كان ذلك خلاصة تفكير سلاطين العثمانيين.

116
الجرائم العثمانية في الحرم المكي (4)

10 نوفمبر 2023

بعد الهزيمة المريرة والمُهينة التي تلقَّاها الجيش العثماني بقيادة طوسون باشا في وادي الصفراء عام (1812) أمام قوات الدولة السعودية الأولى، بدأ طوسون بتحضير حملة كبيرة، وطلب من والده محمد علي الوالي العثماني في مصر إمدادات إضافية حتى يستطيع هزيمة جيش السعوديين، واللحاق بهم إلى المدينة المنورة.

115
الجرائم العثمانية في الحرم المكي (3)

03 نوفمبر 2023

لا يختلف أحد من المؤرخين على أن قصة العثمانيين مع الحرمين الشريفين طويلة، تبدأ فصولها حتى قبل غزوهم مصر، وفرض احتلالهم على الحجاز بقوة الضغط السياسي، لكن ما يهمنا هنا هو أثر الإدارة العثمانية على الحرمين الشريفين مع دخولهم إلى الشرق العربي.

114
الجرائم العثمانية في الحرم المكي (2)

27 اكتوبر 2023

يربط كثير من المؤرِّخين بين حادثة استباحة العثمانيين لمكة المكرمة سنة 1041هـ (1631م) وبين حادثة استباحة القرامطة لها عام 317هـ (929م)، فالجريمة واحدة وإن اختلف المُنفِّذ. يقول ابن كثير في تعليقه على حادثة القرامطة وقائدهم أبي طاهر القرمطي: "وقد ألحَدَ هذا اللعين في المسجد الحرام إلحادًا لم يسبِقه إليه أحد، ولا يلحقه فيه، وسيُجازيه على ذلك الذي لا يعذِّب عذابَه أحد، ولا يُوثِق وثاقَه أحد".

113
الجرائم العثمانية في الحرم المكي (1)

20 اكتوبر 2023

عندما يتم الحديث عن جرائم العثمانيين في العالم العربي وتسلُّطهم عليه واحتلاله لابد من الإشارة إلى بعض ما وقع من حوادث مريعة من العساكر العثمانيين في الحرم المكي الشريف في القرن السادس عشر الميلادي، وبالأحرى بعد عشر سنوات من احتلال العثمانيين للحجاز في عهد السلطان سليم الأول، ومن بعده من السلاطين.

112
التنظيمات السرية الفارسية (3)

12 اكتوبر 2023

كان ولا يزال الإسلام "كدين ونبوة" مستهدَفًا من التنظيمات السرية الفارسية، يضاف إليهم بعض العجم، الذين لطالما أضمَروا الحقد والكراهية والتآمر على الإسلام دينًا وتشريعًا ومنهجًا، وصولًا إلى كُره العرب؛ لأن الإسلام نزل بين العرب..

111
التنظيمات السرية الفارسية (2)

06 اكتوبر 2023

لم تقف كراهية بعض الفُرس للعرب عند استكثار أن يكون منهم نبي عربي، بل وصل بهم الأمر إلى منافسة العرب في نبيِّهم، فاخترعوا الأنبياء، وأقاموا الثورات، وحارَبوا الدولة الإسلامية، وناصَروا كلَّ مَن ادَّعى النبوة، وهو أمر شجَّع الكثير من المخبولين والمارقين الذين توهَّموا قدرتهم على مقاومة الإسلام من خلال ادِّعاء النبوة.

110
التنظيمات السرية الفارسية (1)

29 سبتمبر 2023

يعتبر أبو مسلم الخراساني من الشخصيات المهمة في تاريخ الدولة العباسية، وتتَّسم سيرته بالكثير من الغرابة والإثارة حتى بعد مقتله، ينتمي أبو مسلم في الأصل إلى طائفة "الموالي"، وهم أبناء الفرس الذين دخلوا في كنف العرب بعد الفتح العربي لبلاد فارس، ومع انضمامه إلى الدعوة العباسية انتقلت إلى طَور جديد من مجرد دعوة دينية للرضا من آل البيت.

109
منهج تعاطي الفرس والترك مع الحضارة العربية (4)

15 سبتمبر 2023

هناك ظاهرة مهمة تلفت انتباه من يتتبَّع التاريخ الحديث لكل من إيران وتركيا، وصولًا إلى الوضع الحاضر، وهي أوضاع الأقليات في إيران وتركيا، التي يعتبرها جُلُّ الباحثين كعب أخيل في تكوين الدولة الحديثة في كل من البلدين.

108
منهج تعاطي الفرس والترك مع الحضارة العربية (3)

08 سبتمبر 2023

تعدُّ المشكلة الكردية من أخطر المشكلات المُزمِنة التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط حتى الآن، ويكاد يُجمِع جُلُّ المؤرخين على أن جذور هذه المشكلة تعود في حقيقة الأمر إلى طبيعة الصراع التاريخي الإيراني-العثماني على المنطقة، وفي الحقيقة برزت المشكلة الكردية بشدة مع نشأة الدولة الصفوية في مطلع القرن السادس عشر، وعودة النزعة الفارسية القديمة في السيطرة على العراق وشرق المتوسط، وهنا حدث الصدام الكبير بين النزعات التوسعية الإيرانية- العثمانية، ويتجلَّى ذلك واضحًا في المعركة الشهيرة جالديران في عام (1514).

107
منهج تعاطي الفرس والترك مع الحضارة العربية (2)

18 أغسطس 2023

تلتقي دراسات الحقبة العثمانية في كون فِرَق الإنكشارية كانت تشكِّل العمود الفقري للجيش العثماني، وبأنها كانت اليد التي ضرب بها العثمانيون خصومهم وأخضعوا بها الأراضي التي سقطت في قبضتهم، وإذا كانت الفيالق الإنكشارية قد أجرَمَت في حق سكان المناطق التي دخلوا إليها وعاثوا فيها فسادًا وقتلًا وإرهابًا، فإن تكوين الفِرَق الإنكشارية، في حد ذاته، يعتبر جريمة إنسانية.

106
منهج تعاطي الفرس والترك مع الحضارة العربية (1)

11 أغسطس 2023

يؤكد لنا التاريخ أن الجغرافيا تُعد أحيانًا نعمة، وأخرى نقمة بالنسبة لبعض البلدان، ويعتبر العراق نموذجًا في ذلك؛ إذ عانت بلاد الرافدين -دجلة والفرات- كثيرًا من جرَّاء محاولة مدِّ النفوذ الفارسي والتركي، وذلك على مرِّ التاريخ.

104
تشابه السياسة الفرسية والتركية في اضطهاد العرب (1)

04 أغسطس 2023

إن مظاهر الاستعلاء الفارسي والتركي تجاه العرب لا يمكن تفكيكها في مقالة أو مقالتين، وإنما الأمر يحتاج إلى أبحاث ومجلدات من أجل استيفاء "الظاهرة" حقها من التحليل والفهم. والثابت أن اعتناق الفرس والترك للدين الإسلامي لم يُخمِد عقيدة الحقد والكراهية تجاه الفاتحين الأوائل، بل اعتبر بعضهم أن الإسلام كان سببًا في رفع العرق العربي إلى مصافِّ التسيُّد والسيادة.

103
تشابه الشعوبية الفارسية والتركية (2)

28 يوليو 2023

السياسة مِن الفِعل (ساس)، أي: أرشد إلى الطريق الصواب، ومن خلال منطوق العبارة فإن الطريق الصواب لا يمكن أن يكون مفروشًا بالحقد والكراهية وحب الكريهة (الحرب)، وكراهية الآخر الذي تشترك معه على الأقل في معايير الانتماء إلى البشرية، وإلى عالم مشترك يفرض التعامل والتفاعل ولو في الحد الأدنى.

102
تشابه الشعوبية الفارسية والتركية (1)

21 يوليو 2023

استمرارًا لمنهجية "فهم التاريخ" وضبط الأحداث فإن تفكيك البنية السلوكية لبعض الأعراق التي تميَّزت عن غيرها بعقيدة استعلائية وعُقدة عِرقية وتاريخية تجاه كل ما هو عربي يحتاج لكثيرٍ من البحث والفهم، ولعل تناول الأتراك والفرس مَرَدُّه إلى الاحتكاكات المتكرِّرة لهذين العِرقَين مع المكوِّن العربي.

101
مراحل الاختراق الفارسي للعالم العربي في العصر الحديث (4)

14 يوليو 2023

كانت اليمن دائمًا محط أطماع التوسعية الفارسية منذ العصر القديم، وطريقها التقليدي في محاولة اختراق الجزيرة العربية، التي لم يستطع الفرس على مر تاريخهم اختراقها أو السيطرة عليها، ويمكن النظر إلى هذا الأمر من خلال ما طرحه البعض حول "النزوع التاريخي" لفارس غربًا للسيطرة على شرق المتوسط والبحر الأحمر ومضيق باب المندب، في إطار الصراع على إحكام السيطرة على طرق التجارة الدولية أيضًا.

100
مراحل الاختراق الفارسي للعالم العربي في العصر الحديث (3)

07 يوليو 2023

حرصت إيران دائمًا على بسط نفوذها في منطقة الخليج العربي بأيِّ طريقة، ويظهر ذلك جليًّا في رفض تسمية الخليج بالخليج العربي، والإصرار على الاسم غير الواقعي "الخليج الفارسي"؛ سعيًا منها إلى لعب دور أكبر في المنطقة، من خلال طرح نفسها كقوة إقليمية مهيمنة، والحصول على الاعتراف الدولي بذلك الوضع.

99
مراحل الاختراق الفارسي للعالم العربي في العصر الحديث (2)

16 يونيو 2023

بعد سنوات طوال منذ الثورة الخمينية سنة (1979) تم الاختراق الإيراني للعراق العربي، من خلال تلك النبتة الفارسية التي أُنشئت في العراق -كما أُنشئت في غيرها- من الميليشيات والأحزاب والمؤيدين، ممن باعوا أوطانهم إلى أعدائه، بحيث تحقَّقَت أحلام وتطلُّعات المحتل، وقد يعتقد ذلك المُخترق العربي الذي سهَّل الوجود والتأثير الفارسي بأنه انتصر انتصارًا طائفيًّا مذهبيًّا، هذا ما يعتقده للوهلة الأولى، لكنه سرعان ما يكتشف أنه فقد الكرامة والأنفة والاستقلال.

98
مراحل الاختراق الفارسي للعالم العربي في العصر الحديث (1)

09 يونيو 2023

في عام (2003) قامت الولايات المتحدة الأمريكية بغزو العراق، وإسقاط نظام صدام، وكان ذلك بمثابة نقطة مفصلية في تاريخ الشرق الأوسط؛ خاصةً أن الأمر حدث بتواطؤ إيراني لصالح أمريكا في غزوها العراق، ويُشار إلى أن دور بعض المعارضين العراقيين، مثل أحمد الجلبي، في تجسير العلاقات السرية بين إيران والولايات المتحدة، جعل إيران تسمح للمعارضين العراقيين على أراضيها بالعمل لصالح إسقاط النظام العراقي.

97
التعاون الفارسي مع الحملات الصليبية والاستعمار الأوروبي (4)

02 يونيو 2023

على الرغم من محاولات الشاه إسماعيل مؤسس الدولة الصفوية صَبْغَ مشروعه بصبغة مذهبية على النسق الصفوي في إيران، إلا أن مشروعه الحقيقي سياسي بالأساس، ولا نبالغ إذا قلنا: إن مشروعًا استعماريًّا صفويًّا استهدف منذ البداية السيطرة على الجناح الشرقي من المنطقة العربية، وبصفة خاصة العراق وسواحل الخليج العربي.

96
التعاون الفارسي مع الحملات الصليبية والاستعمار الأوروبي (3)

26 مايو 2023

قام الشاه إسماعيل الصفوي مع مطلع القرن السادس عشر بخطوة غريبة ومثيرة غيَّرَت مجرى التاريخ الإيراني؛ حيث فرض تغيير المذهب الرسمي، واضطهد أتباع المذهب السُّني، الذي كان حتى ذلك الوقت هو المذهب الأكثر انتشارًا في أرجاء إيران، وفي الحقيقة لم يكن العامل المذهبي الديني هو الدافع وراء هذا التحول الخطير، حيث يعتبر البعض أن الصفوية هي أبعد ما يكون عن المذهب الإثنا عشري.

95
التعاون الفارسي مع الحملات الصليبية والاستعمار الأوروبي (2)

19 مايو 2023

لم يسجِّل تاريخ العلاقات الدولية يومًا أنْ تحالَفَ الصفويون مع المسلمين ضد الغرب الصليبي، ولم نجد بين صفحات الكتب آثارًا يمكن أن تُحيل على الطبيعة الإسلامية للنظام الصفوي في إيران، في حين هناك مئات القرائن التي تقطع بأن إيران كانت في قلب الإستراتيجيات التي كانت تريد إخضاع العرب والإسلام والمسلمين لأجندات إمبريالية اجتهدت إيران في تنزيلها.

94
التعاون الفارسي مع الحملات الصليبية والاستعمار الأوروبي (1)

12 مايو 2023

من الأمور الواضحة في التاريخ العربي طبيعة العداء الذي يُكِنُّه المشروع الصفوي الفارسي والمشروع الصهيوني للعرب، ومن المثير أنه إذا أجرينا دراسة في مجال التاريخ المقارن في هذا الشأن سنجد تشابهًا -بل ربما تطابقًا- بين المشروعين.

93
عربستان (الأحواز) في استراتيجية الدولة الفارسية (5)

05 مايو 2023

لم تسقط الأحواز العربية من السماء، ولم تكن نبتًا منفردًا على شواطئ الخليج العربي، بل مثلت مع شقيقاتها العربيات في الضفة الأخرى امتدادًا عربيًّا عرفته الجغرافيا والتاريخ منذ ألفي عام وأكثر، المدهش عند استعراض التاريخ الأحوازي أنه لم يحظ بالتعريف الذي يستحقه، ولم يتلفت إليه التاريخ السياسي إلا مؤخرًا.

92
عربستان (الأحواز) في استراتيجية الدولة الفارسية (4)

14 ابريل 2023

لَمْ يَدُرْ بِخَلَدِ الحكومة الإيرانية أنه ستكون هناك ردود أفعال قوية ومتوقعة من عرب الأحواز. إذ اقتادت أمير الأحواز العربية بمكيدة خبيثة مع عرابتها بريطانيا العظمى، التي خططت تحت جنح الظلام لاحتلال الفرس للأحواز العربية، وذلك خدمةً لمصالحها الاستعمارية أولاً، ومن ثم منع الـــروس من الوصول إلى الخليج العربي، وتـقويـة نـفوذ إيــران في المنطقة العربية.

91
عربستان (الأحواز) في استراتيجية الدولة الفارسية (3)

07 ابريل 2023

احتلال إيران للأحواز "إمارة المحمرة" في عربستان، كان لأطماعٍ عدَّة أهمها النظرة العنصرية والاستغلال الاقتصادي؛ أما العنصرية الفارسية تجاه العرب فبعد سنوات السيادة العربية؛ كانت النار تستعر في نفوس الفرس تجاه العرب. ومن ناحيةٍ أخرى أدركت طهران الأهمية الاقتصادية للأحواز، سواءً من حيث وفرة المياه العذبة من خلال أنهارها، أو حقول النفط فيها، فمن المعروف أن أغلب نفط إيران يأتي من الأحواز.

90
عربستان (الأحواز) في استراتيجية الدولة الفارسية (2)

31 مارس 2023

عند الحديث عن أمتنا العربية الكبرى من المحيط إلى الخليج ، يستوقفنا جزء مهم من أرض أمتنا العربية؛ الأحواز الإقليم العربي الواسع، الذي يحيطه إقليميًّا بلاد فارس وأصبهان، وواسط والبصرة، ويشمل الأراضي السهلة بين مرتفعات جبال اللور في الشرق، والخليج العربي في الجنوب وأطراف نهر دجلة في الغرب. وتبلغ مساحة أرض الأحواز العربية، أي الساحل الشرقي والشمالي للخليج العربي، قرابة 324 ألف كيلو متر مربع.

89
عربستان (الأحواز) في استراتيجية الدولة الفارسية (1)

24 مارس 2023

يُعدّ إقليم الأحواز العربي امتدادًا للعراق شرقًا في المناطق بين جبال زاجروس والبختارية، ومنفذ طبيعي وممر استراتيجي موصل إلى العراق، لذا حرص كل غازٍ من الشرق على احتلاله ليكون قاعدة للهجوم على العراق -متى ما حانت الفرصة.

88
أثر الفرس في سقوط الدولة العباسية (4)

17 مارس 2023

لكل بداية نهاية. هذه المُسَلَّمة الوجودية تنطبق على الأثر السلبي الذي تركه البرامكة في جسد الدولة في غفلةٍ من خلفاء بني العباس، الذين لم يستوعبوا -إلا متأخرين- أن البرامكة يعملون لتمكين العرق الفارسي، ويجتهدون في الإطاحة بعرش العباسيين انتقامًا من المسلمين العرب.

87
أثر الفرس في سقوط الدولة العباسية (3)

10 مارس 2023

وصلت بعض الأسر والشخصيات الفارسية مكانةً مرموقة في عصر الدولة العباسية؛ دعمًا من الخلفاء، ومن تلك الأسر البرامكة، وكانت النهاية الدرامية لهم على يد الخليفة هارون الرشيد. وأُس مشكلة البرامكة والفرس الذين تنفَّذوا في الدولة العباسية أنهم كانوا يحاولون دعم نزعتهم الشعوبية من خلال تمريرها بسُلْطَوِيَّتِهِم التي منحهم إياها الخلفاء العباسيون.

86
أثر الفرس في سقوط الدولة العباسية (2)

03 مارس 2023

يجب قراءة نشأة الدولة العباسية في إطار الدعوة السرية التي لجأت إليها وقامت بفضلها، وكيف انتشرت سريعًا في بلاد فارس، وأصبح الفرس مكونًا رئيسًا في هذه الدعوة، رغم أنهم لم يلتحقوا بالدعوة العباسية عن قناعة بل انطلاقًا من عدائهم للدولة العربية الأموية، وقد وجدوا في العباسيين ضالَّتهم لهدم الدولة العربية التي لطالما حلموا بالقضاء عليها، وهي التي يرون أنها تسببت في زوال إمبراطوريتهم الساسانية وذوبان حضارتهم تاريخيًّا.

85
أثر الفرس في سقوط الدولة العباسية (1)

17 فبراير 2023

تعد الدعوة العباسية من أهم التحولات في التاريخ الإسلامي، وبالقطع يرجع ذلك إلى نجاحها في إسقاط أول دولة وراثية في تاريخ الإسلام، ونقصد بها الدولة الأموية. وترتب على ذلك قيام دولة العباسيين، التي استمرت في الحكم لعدة قرون، رغم العديد من المتغيرات السياسية، التي أصابتها بالوهن.

84
أثر الثقافة الفارسية في نشأة الفكر الباطني (4)

10 فبراير 2023

اهتم الباحثون كثيرًا بدراسة الأثر السلبي للفرق الباطنية على الفقه والفكر الإسلامي، ولم يهتموا بتناول التداعيات السياسية لهذه الفرق الباطنية الخارجة عن إجماع الأمة الإسلامية. وبالقطع فقد قامت هذه الفرق بكثيرٍ من الهرطقة في مجال الفقه بدعوتها إلى المفهوم الغامض الغريب عن الإسلام، وهو مفهوم "الباطن"؛ إذ رفضت هذه الفرق ما أجمع عليه علماء الأمة من تفاسيرٍ للنصوص.

83
أثر الثقافة الفارسية في نشأة الفكر الباطني (3)

03 فبراير 2023

تُعَدُّ حركةُ الحشاشين من أخطر الحركات الهدَّامة في التاريخ الإسلامي؛ والحشاشون هم فرقة باطنية خرجت من عباءة الفكر الفارسي، وارتبطت بالدولة العبيدية، المسماة بالفاطمية، وإن انفصلت عنها بعد مدةٍ من ارتباطها بها، واحترفت الإرهاب السري، وأصبح الحشاشون من غلاة هذا الفكر.

82
أثر الثقافة الفارسية في نشأة الفكر الباطني (2)

27 يناير 2023

لا يمكن أن يتجاهل أيُّ راصدٍ للتاريخ أو قارئٍ للأدب البغضَ الذي يُكِنُّه الفرس تجاه العرب، لذلك لم يتركوا مجالاً ولم يَدَعُوا فرصةً إلا وأفصحوا من خلالها عما تُكِنُّه أنفسهم، ومنذ فترة مبكرة تحالف الفرس مع كل من يريد أن ينال من العرب، ابتدأت هذه السياسة في عصر الراشدين، وتُرجمت باغتيال الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، على يد الفارسي أبي لؤلؤة في الحادثة الشهيرة، وتؤكد بعض المصادر والمراجع على أنه منذ ذلك الحين كَوَّن الفرس تحالفات ضد الدولة الإسلامية.

81
أثر الثقافة الفارسية في نشأة الفكر الباطني (1)

20 يناير 2023

تعدُّ الحركات الباطنية من أخطر الحركات الهدامة في التاريخ الإسلامي؛ ويرجع ذلك إلى أن هذه الحركات ادَّعت الانتساب إلى الإسلام، بينما كان هدفها الحقيقي الخفي صرف الدين الإسلامي عن مقاصده الحقيقية، والتشكيك فيه وفي أهميته. وتزداد خطورة الحركات الباطنية وخبث مقاصدها عندما نعرف أن معظم هذه الحركات تستَّرت وراء شعار ديني عاطفي.

80
استراتيجية الفرس في الصراع مع العرب (4)

13 يناير 2023

أطلق الإيرانيون من خلال الأدب الفارسي أبشع الصفات على العرب، بقصد الطعن والذم؛ كذبًا وافتراءً على العرب منذ قرون خلت، لذا فإن قراءة الأدب الإيراني القديم، الذي عبّر عنه أديبهم الفردوسي الشهير، أحد أقدم شعرائهم الذين كتبوا بالفارسية، واستمر في عمله مدة ثلاثة عقود في محاولة منافسة اللغة العربية لغة القرآن الكريم والإسلام الصحيح.

79
استراتيجية الفرس في الصراع مع العرب (3)

06 يناير 2023

بعد أن فشل الفرس عسكريًّا في مواجهة العرب المسلمين في مراحل تاريخية سابقة؛ اتخذوا منهجًا آخر من خلال أيديولوجيا جديدة عمَّقتها الحركة الشعوبية التي تمثل واحدة من فصائل مخطط المؤامرة على العرب المسلمين، وقد عمدت الشعوبية إلى مهاجمة العرب حَمَلَة لواء الإسلام وأصحاب الدولة الإسلامية في تاريخهم وأسلوب حياتهم، ومهاجمة التاريخ الإسلامي، واللغة العربية، والطعن في أصول القيم الإسلامية وجذورها.

78
استراتيجية الفرس في الصراع مع العرب (2)

30 ديسمبر 2022

سيطرت عقلية الاستعلاء والعداء الفارسي للعرب طويلاً، واستحوذت على تفكيرهم، ووجدوا في العرب منافسًا يصعب السيطرة عليه، لذلك بنوا استراتيجيتهم على محاولة إخضاع العرب بالاحتلال المباشر أو عن طريق العملاء، ومن خلال فرض الجزية على العرب لإنهاكهم اقتصاديًا

77
استراتيجية الفرس في الصراع مع العرب (1)

23 ديسمبر 2022

المتتبع لتاريخ الشرق الأوسط تُلْفِتُ انتباهه السياسةُ الإيرانية عبر العصور التاريخية، التي تصر دومًا على التوسع غربًا في منطقة شرق البحر المتوسط والخليج العربي. وتتعزز هذه السياسة التوسعية من خلال أيديولوجية عنصرية، وهي سيادة العنصر الآري على المنطقة، وكراهية العنصر السامي، الذي يمثل أكثريته العرب.

76
الصور النمطية للعرب في الثقافة الفارسية (4)

16 ديسمبر 2022

يُرجِع بعضهم جذور تيار القومية الإيرانية الراديكالية إلى حركة "الشعوبية"، هذه الحركة التي انتشرت -إلى حدٍ كبير- في أنحاء فارس الإسلامية. ورفضت هذه الحركة الحكم العربي الإسلامي، وحاولت إحياء التاريخ الفارسي القديم، كما شوهت هذه الحركة صورة العربي بصفة عامة. ومن أهم رموز هذه الحركة الشاعر الفارسي الكبير الفردوسي في عمله الكبير "الشاهنامة".

75
الصور النمطية للعرب في الثقافة الفارسية (3)

09 ديسمبر 2022

مرت الأجندة الفارسية ضد العرب منذ فترةٍ مبكرة بمراحل وتحوُّلات، حيث انتقلت من مسرح الحروب إلى صفحات الكتب. وبذلك انتقل السلوك العدائي إلى مستوى الإنتاج الأدبي، ما يؤكد استدامة الحال النفسية العنصرية، وعقيدة الاستعلاء العرقي التي تتنافر مع المبادئ الإنسانية، وتلفُظُها الفطرة السَّوِيَّة.

74
الصور النمطية للعرب في الثقافة الفارسية (2)

02 ديسمبر 2022

لم يجرؤ أحد من الفرس انتقاد الإسلام صراحة، لكنهم تحايلوا واستبدلوا ذلك الانتقاد بالتقليل من الشخصية العربية والهجوم عليها، واتهامها بما ليس فيها؛ لأنها -كما زعموا- "اكتسحت الثقافة الفارسية وقمعتها وجففت منابعها"، ما سبق ليس قولاً لمفكر عربي بل هو للإيراني "عبدالحسين زرين كوب".

73
الصور النمطية للعرب في الثقافة الفارسية (1)

25 نوفمبر 2022

لم تكن العلاقات بين الفرس والعرب جيدة في معظم الأوقات، على مر التاريخ، وحتى البعثة النبوية؛ إذ اتسمت العلاقات بالتوتر الشديد في أغلب الأحيان نتيجة رغبة الفرس في التسلط على العرب، يقابله رفض العرب بما لديهم من عزة وعدم الخنوع، كما أن العربي يرى أن كرامته في سيفه.

72
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (7)

18 نوفمبر 2022

من أهم الأيام التي تغنت بها العرب في الجاهلية يوم "المشقر" أو كما يطلق عليه أيضًا يوم "الصفقة"، وامتدَّت أهمية هذا اليوم إلى تاريخ صدر الإسلام؛ نظرًا لأهميته عسكريًّا وأدبيًّا في تاريخ العرب قبل الإسلام.   سُميَّ يوم "المشقر" نسبةً إلى حصن " المُشَقَّر " المعروف بقرية القارة بالأحساء، أحد أهم الحصون في شرق الجزيرة العربية.

71
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (6)

04 نوفمبر 2022

لا تقتصر أهمية دراسة البيئة الاستراتيجية التي أحاطت بمعركة ذي قار باعتبارها مواجهة عسكرية عادية مجردة، يمكن أن تدخل في إطار التحليل التكتيكي للمعارك، وإنما باعتبار انعكاساتها القوية على اعتلاء العرب (الحاضنة الأولى للإسلام) لمكانة السيادة في المنطقة.

70
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (5)

21 اكتوبر 2022

لم يزل العرب ينظرون إلى معركة ذي قار بأهمية، خاصة في تاريخهم قبل الإسلام؛ لأنها تجسد لحظة مهمة في أيامهم وتوحد كلمتهم قبيل الإسلام. ومن المثير أن هذه المعركة لا تقل أهمية في التاريخ الفارسي، ولذلك يذكر المؤرخ الإيراني الشهير حسن بيرنيا أنه: "رغم أن العادة جرت على اعتبار معركة القادسية المعركة الأولى للعرب مع إيران في ذلك الوقت.

69
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (4)

14 اكتوبر 2022

كانت مملكة الحيرة من أهم الممالك العربية في شمال الجزيرة العربية في عصر ما قبل الإسلام، ولعبت دورًا مهمًا في حضارة العرب في ذلك العصر، ويُرجِع المؤرخون نشأتها إلى فترة ضعف الدولة البارثية، وبدايات تأسيس الدولة الساسانية؛ حيث اضطر الفرس إلى السماح بقيام مملكة الحيرة بعد عجزهم عن مواجهة عرب الصحراء، وعلى هذا كانت الحيرة مملكة عربية بمثابة الكيان الحاجز بين عرب صحراء الجزيرة العربية والدولة الساسانية.

68
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (3)

07 اكتوبر 2022

تباينت الآراء التاريخية حول شخصية الملك العربي سيف بن ذي يزن (عاش: 516-574م) الذي صيغت حوله مجموعة من القصص والأساطير التي بالغت في وصفه وقدراته. لكنه في مجمل الرأي سعى إلىى التحرر من الأحباش في اليمن خلال النصف الثاني من القرن السادس الميلادي، حيث كانت اليمن ترزح لسنوات طويلة تحت حكم الأحباش.

67
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (2)

30 سبتمبر 2022

أول اقتحام فارسي للجزيرة العربية في التاريخ القديم شنَّه الملك الفارسي سابور الثاني أو "شابور"، الذي جاء إلى جزيرة العرب غازيًا  ومدمرًا على خلفية توتر العلاقة بينه وشرق الجزيرة لعقود طويلة كما تؤكد المصادر التاريخية، بعد أن وصلت القبائل العربية إلى حدود المملكة الفارسية في بحثها عن مصادر الحياة بعيدًا عن جزيرتهم القاحلة قليلة المياه والزاد.

66
الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (1)

16 سبتمبر 2022

منذ العصور القديمة مرورًا بالوسطى، وحتى التاريخ الحديث والمعاصر، كانت الأطماع "الفارسية" الإيرانية -ولا تزال- تتجه إلى المنطقة العربية، وأكثر من عانى من نار هذه الأطماع من الوطن العربي؛ العراق. ولعل حدود العراق المشتركة مع إيران فرضت الواقع المتوتر بينها وبين العراق.

65
الفرس وفكرهم الديني القديم (4)

09 سبتمبر 2022

آمن الفرس بالزَّرادشتية (المجوسية)، التي كانت تؤمن بوحدة الوجود والحلول، وأن هناك إلهين اثنين: النور والظلمة، وأن هناك كائنًا أعلى، انبثق منه الوجود، ثم جاءت المانوية متفقة مع الزَّرادشتية في أصلها العقدي، وكان لها أتباع كُثُر يعتقدون أن المعرفة هي التي تقود إلى الخلاص، وتحقق ذلك بانتصار النور على الظلام الخبيث.

64
الفرس وفكرهم الديني القديم (3)

02 سبتمبر 2022

تُعَدُّ المانوية أو المنانية من الديانات الهامشية التي ظهرت في بلاد فارس في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، على يد مؤسسها ماني المُلقّب بـرسول النور أو المنبر الأعلى، واختلف المؤرخون في تعاطيهم وتوثيقهم لهذه الديانة بين من عدَّها معتقدًا دينيًّا قائمًّا بذاته، وبين من وصفها بهرطقة مسيحية مجردة.

63
الفرس وفكرهم الديني القديم (2)

26 أغسطس 2022

وُصِف زرادشت في كُتب التاريخ بأنه رجل دين فارسي، والمؤسس الأصلي للديانة الزرادشتية التي انتشرت في فارس القديمة وبقيت إلى القرن الإسلامي الأول، حيث اندثرت وتلاشت تقريبًا بعد دخول الإسلام بلاد فارس، غير أن تأثيراتها وفلسفتها بقيت تشغل حيزًا كبيرًا من ثقافة المجتمع الفارسي، وأرخت بظلالها على تصوراتهم الدينية خاصةً على من يعيش في إيران ومحيطها

62
الفرس وفكرهم الديني القديم (1)

19 أغسطس 2022

عُرف الفُرس في تاريخهم القديم بأنهم الشعوب التي تقطن إيران الحالية، والتي يُطلق عليها بلاد فارس نسبةً إليهم. وبحسب المرويات والمدونات؛ فإن تاريخهم اختلط بالأساطير في كثيرٍ من تفاصيله، خاصةً قبل أن يؤسسوا دولتهم في التاريخ القديم. والفرس مجموعة شعوب آرية، يتحدثون اللغة المنسوبة إليهم؛ التي يصنفها علماء اللغويات ضمن مجموعة اللغات الهندوأوروبية.

61
الصهيونية والدولة العثمانية (5)

22 ابريل 2022

القاعدة التي وضعها الأتراك لتسليم الوطن العربي للحركة الصهيونية؛ كانت التمكّين والثراء الاقتصادي، وبناءً عليها منحوا اليهود رعاية اقتصادية من البداية، في ملف مثير في تاريخ العثمانيين الذين فتحوا أبوابهم من البداية لاستقبال اليهود، لأسباب براجماتية بحتة، ترتكز على الاستفادة من ثروات اليهود

60
الصهيونية والدولة العثمانية (4)

15 ابريل 2022

لم يكن تقليد السلطان عبد الحميد الثاني لرئيس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل بالنيشان المجيدي، إلا تتويجًا لصداقة طويلة وعميقة، وصفها هرتزل بالعظيمة، بعدما أسفرت المفاوضات عن دعم الحركة الصهيونية لخزينة السلطنة المترنحة ماليًّا، ودعم مفاوضات السلطنة في المحافل الدولية، وخاصة عند دائنيهم الأوروبيين

59
الصهيونية والدولة العثمانية (3)

08 ابريل 2022

لم تكن علاقة الصهيونية بالدولة العثمانية علاقة عابرة، بل كان تحالفًا استراتيجيًّا، له من الأهداف ما يجعله قادرًا على تدمير العالم العربي، الذي كان مهلهلًا نتيجة قرون الجهل والفقر الذي فرضته الدولة العثمانية عليه، وصار محطة تزوّد للشعوبية التركية بالقوة والاستراتيجية الاقتصادية.

58
الصهيونية والدولة العثمانية (2)

01 ابريل 2022

شكّل اليهود عبر تاريخهم تجمّعا بشريًّا فريدًّا من نوعه، استطاع الصهاينة أن يستغلوا من خلاله الدين لبناء هوية عِرقية تستعلي على باقي الأعراق، وترفض الاندماج في باقي المجتمعات، وهو ما شكّل عامل وحدة وقوة من جهة جعلتهم يحققون نتائج إيجابية لهم فيما بعد للتحكم في أهم مفاصل صناعة القرار الدولي

57
الصهيونية والدولة العثمانية (1)

25 مارس 2022

خدعوك فقالوا: إن الدولة العثمانية حاربت الصهيونية في كل مكان، ووقفت ضد مخططاتها الاستيطانية، لحماية الوطن العربي من سوس ينخر في عظامه، كذبهم تدفق فوق صفحات الكتب دون دليل، وردده سلاطين آل عثمان لصنع بطولات وهمية تُخلّدهم، أو تُجمّل صورتهم قليلًا كصفحة سوداء في مذكرات تلك الأمة.

56
المغرب العربي (6)

18 مارس 2022

بلدًا بعد آخر، ترتوي الأرض بالدماء وتُغلق منارات العلم، وتُطفأ مصابيح المعرفة تحت أقدام المحتل العثماني، الذي لم يجد شرًا إلا فعله في الوطن العربي، ولم يهدأ إلا حين حارب العرب في كل موضع، لذلك ما إن استتب الأمر لهم في الجزائر وتونس وليبيا، حتى بدأت أنظارهم تتجه إلى المغرب العربي.

55
المغرب العربي (5)

04 مارس 2022

في توثيق لتاريخ الجريمة والاستبداد؛ يمكن تصنيف الاحتلال العثماني التركي للبلاد العربية بأنه الأسوأ والأكثر جُرمًا؛ إذ فقد العالم العربي عددًا من الضحايا الذين يفوق عددهم مئات الآلاف على مدار قرون عدة، علمًا بأن أربعة قرون من الاحتلال التركي لم يتغير فيها أسلوبهم في الاستيلاء على البلاد العربية، ما يؤكد أن لهم تاريخًا أسود تكررت فيه المآسي والعذابات والمجازر ضد العرب.

54
المغرب العربي (4)

18 فبراير 2022

خلال العصور التاريخية الوسيطة الذي كانت تتنافس فيها الإمبراطوريات الكُبرى، كانت الدول الصغيرة محل تنافس دائم بينها، خاصة إذا كان الموقع الاستراتيجي لتلك الدول ذا أهمية، وهذا ما حدث لتونس في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، حين أوقعها حظها البائس بين احتلالين أولهما إسبانيٌّ وثانيهما الدولة العثمانية، وما أفظع من الأولى إلا الثانية.

53
المغرب العربي (3)

11 فبراير 2022

قُتل أهل الجزائر مرتين، مرة حين أدركوا أن على تلك الأرض من يُمكنه أن يتخذ الدين الإسلامي الحنيف ستارًا لأبشع الجرائم الإنسانية، والأخرى حين وجدوا سهام العثمانيين تنفذ إلى قلوبهم غير مكترثة بآلاف الألسنة التي رددت الشهادتين قبل تسليم الروح.

52
المغرب العربي (2)

04 فبراير 2022

دخل العثمانيون إلى الجزائر متسللين بذريعة نجدتهم من الغزوات الإسبانية، وفرح الجزائريون واستقبلوهم في بيوتهم وأدخلوهم مدنهم، وغنّوا لهم في الشوارع، وما أن احتلوا المكان حتى عاثوا فيه فسادًا، وعاملوا السكان الأصليين عبيدًا ووضعوهم في طبقة أدنى من العرق التركي، كعادة اللصوص وقطّاع الطرق حينما يسيطرون.

51
المغرب العربي (1)

28 يناير 2022

كان الجزائريون كالمستجير من رمضاء الإسبان بنار الترك العثمانيين، الذين دخلوا مياه البحر الأبيض المتوسط في هذه الفترة الحرجة من تاريخ العالم الإسلامي والمنطقة العربية على وجه الخصوص، إذ لم يكن دخولهم وابتداؤه كما يدعي بعض المؤرخين لنصرة الأندلسيين بقدر ما كان عملية نقل ومساهمة في تهجير العرب من الأندلس بالاتفاق مع الإسبان من الشواطئ الإيبيرية إلى الشواطئ العربية في شمالي أفريقيا.

50
الملك عبدالعزيز (5)

21 يناير 2022

ظل العثمانيون مصرين على احتلال الحجاز، باعتبار وضع أيديهم عليها يُعد تسويقًا شرعيًّا لهم في العالم الإسلامي، يضمن لهم مشاريعهم الاستعمارية في المنطقة، على الرغم من افتقادهم المرتكزَ الشرعي الذي يسوِّغ سياسة التمدد التركي، ومن ثمَّ رأى هؤلاء أن ذلك يمثل صك الشرعية لمواصلة التمدد شرقًا وغربًا وجنوبًا، وهو الهدف الاستراتيجي الذي حاولوا -منذ احتلالهم للعالم العربي سنة (1517)- الحفاظ عليه بفرض القوة والشراسة ضد أي محاولة تحرر من ظلمهم وجبروتهم وفاشيتهم.

49
الملك عبدالعزيز (4)

14 يناير 2022

تصاعد توتر الأحداث العالمية في صيف (1914) بعد أن وجد العالم نفسه أمام حرب عظمى لأول مرة، تدور رحاها في قارات العالم القديم، أُطلِق عليها فيما بعد "الحرب العالمية الأولى". وأكدت هذه الحرب من جديد الأهمية الجيوسياسية لمنطقة الشرق الأوسط، هذه المنطقة التي لعبت دورًا مهمًّا أثناء هذه الحرب.

48
الملك عبدالعزيز (3)

7 يناير 2022

مثّل انتصار الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن (طيب الله ثراه) في القصيم وتمكّنه من دحر خصومه بعد معركة روضة مهنا (1906)، وما تلاها من أحداث وتغيرات في مواقف بعض القوى المحلية جرس إنذار، دفع الدولة العثمانية أن تدق ناقوس الخطر على نفوذها في الجزيرة العربية، وعلى نفوذ تلك القوى المحلية التي خضعت للأتراك.

47
الملك عبدالعزيز (2)

17 ديسمبر 2021

مع بدايات تشكل التاريخ السياسي السعودي الذي بدأ في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي (1744) مع قيام الدولة السعودية الأولى؛ كانت الأحساء الإقليم الوطني الذي يمثل العمق الاقتصادي والتجاري، لذلك تعددت المحاولات الاستعمارية التي حاولت السيطرة على الأحساء، إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل؛ لقوة الارتباط الوطني من أهالي الأحساء الذين كانوا عائقا في طريق الغُزاة.

46
الملك عبدالعزيز (1)

10 ديسمبر 2021

شكّلت معركة البكيرية في 15 يونيو (1904م) استمرارًا للسياسات العثمانية في محاولاتها المتكررة لبسط سيطرتها ومحاولة احتلالها الجزيرة العربية، وامتدادًا للحروب التاريخية مع الدولة السعودية، التي أُسدل ستارها بانتصارٍ سعودي ساحق على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه) بتأسيس المملكة العربية السعودية.

45
الدولة السعودية الثانية (6)

3 ديسمبر 2021

استغل العثمانيون الأوضاع الداخلية المضطربة التي كانت تعيشها نجد، فتدخّلوا مرة أخرى في شرق الجزيرة العربية، ولكن هذه المرة من خلال طموح والي بغداد أحمد مدحت باشا وتطلّعاته، إذ استطاع إقناع حكومته بإمكانية إرسال حملة عسكرية كبيرة لاجتياح شرق الجزيرة العربية برًّا و بحرًا، وأخذ يعدّ العدّة لذلك.

44
الدولة السعودية الثانية (5)

26 نوفمبر 2021

تطوّرت طموحات الوالي العثماني في مصر محمد علي في الجزيرة العربية بعد حملة خورشيد باشا عليها سنة (1837م)، لذلك تشير المصادر إلى إدراك محمد علي ضرورة مدّ نفوذه إلى الخليج العربي، ومن هنا جاء حرصه الشديد على عدم الاكتفاء بالسيطرة على داخل الجزيرة العربية، وإنما السيطرة أيضًا على سواحل الخليج العربي حتى يستطيع تأمين نفوذه في نجد.

43
الدولة السعودية الثانية (4)

19 نوفمبر 2021

إذا كانت كتب التاريخ قد تناولت جرائم العثمانيين في الدرعية بالتفصيل؛ فإن جرائمهم في حق الدولة السعودية الثانية لا تقل وحشيةً ودموية عما حدث في عصر الدولة السعودية الأولى، ليؤكد العثمانيون صور الإرهاب التي مارسوها في الجزيرة العربية.

42
الدولة السعودية الثانية (3)

12 نوفمبر 2021

هدأت المواجهات قليلاً في الجزيرة العربية بين جيوش الوالي العثماني على مصر محمد علي وقوات الدولة السعودية الثانية نتيجة انشغال محمد علي بحروبه في بلاد اليونان، وإخماد ما عُرِف بالثورة اليونانية، في الوقت الذي عاد فيه آل سعود لتأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن سعود ومن بعده ابنه الإمام فيصل بن تركي.

41
الدولة السعودية الثانية (2)

5 نوفمبر 2021

تعد منطقة عسير (جنوب المملكة العربية السعودية) من المناطق الجغرافية الجبلية الوعرة؛ حيث الجبال الشاهقة والوديان السحيقة، ومنها مدينة أبها التي تقع على قمة جبال شاهقة، لذلك تعد عسير -بوجه عام- منطقة محصنة بالطبيعة، ويصعب على المحتل الأجنبي أن يسيطر عليها، لا سيما أن سكانها لا يركنون إلى المحتل، ولا يقبلون الخضوع إلى حكم الأجنبي.

40
الدولة السعودية الثانية (1)

29 اوكتوبر 2021

للجرائم التي اقترفها العثمانيون ضد السعوديين بعد إسقاط الدرعية صورة مأساوية، لا يمكن أن يتخيلها المنطق فيمن يدعي أنه مسلمٌ، ويمارس ضد الأبرياء والعامة من غير المحاربين التشفي والقتل والتعذيب والتشريد. ومع تعدد جرائم العثمانيين؛ فإن أولها كانت مع حملاتهم ضد الدولة السعودية الأولى.

39
الدولة السعودية الأولى (6)

22 اوكتوبر 2021

مهما حاول المؤرخون تصوير ما وقع من العثمانيين واجتياحهم للجزيرة العربية في عصر الدولة السعودية الأولى لن يصفوا حجم الجريمة التي اقترفها التُّرك حينها من قتل، وتشفٍ، وتمثيلٍ بالقتلى، ومحاولة إيغال في الإرهاب. وبقدر وحشية العثمانيين وجرمهم صُدموا بأبطالٍ لم يتوقعوا مواجهتهم حين قرروا إرسال حملاتهم وعساكرهم وعتادهم.

38
الدولة السعودية الأولى (5)

15 اوكتوبر 2021

أثبت التاريخ أن سلاطين العثمانيين لم يدخّروا جهدًا في السعي من أجل إسقاط الدولة السعودية الأولى، وعلى رغم هزيمتهم في مواجهتها في أكثر من معركة قادها ولاتهم الذين رجعوا يجرّون أذيال الخيبة بعد هزيمتهم على يد السعوديين، إلا أن العثمانيين استمروا على عنادهم وإرهابهم في وأد أي محاولة عربية للنهوض، ذاك مبدأٌ سار عليه سلاطينهم، لفرض استمرار استعمارهم واستنزافهم للحضارة العربية.

37
الدولة السعودية الأولى (4)

08 اوكتوبر 2021

أجمعت المصادر التاريخية على أن الدولة السعودية الأولى استطاعت الوقوف والصمود أمام الأطماع التوسعية للدولة العثمانية المُستعمرة، رغم الفوارق الهائلة في الأعداد والعتاد، حيث نجح السعوديون في تسطير ملاحم عظيمة لا تزال ماثلة في ذاكرة التاريخ بقوة. فتلك الدولة التي نشأت من حدود إمارة نجدية إلى دولة في خلال زمن قياسي؛ هزَّت أركان الإمبراطورية التي ظلت قرونًا من الزمن تفرض حكمها الجائر وسلطتها القومية التركية.

36
الدولة السعودية الأولى (3)

01 اوكتوبر 2021

تُعد معركة وادي الصفراء عام (1812م) من المعارك الأولى المهمة في تاريخ الدولة السعودية الأولى، وبالنسبة للحدود الجُغرافية للمعركة فإن وادي الصفراء يقع في الطريق ما بين ميناء ينبع على البحر الأحمر والمدينة المنورة، وترجع أهمية هذه المعركة إلى أنها كانت أول انتصار سعودي على أول حملة عثمانية بواليهم على مصر محمد علي باشا.

35
الدولة السعودية الأولى (2)

24 سبتمبر 2021

لم يكن يخطر على بال سلاطين العثمانيين أن ثمة رجالاً من صحراء الجزيرة العربية يحملون في قلوبهم إيمانًا بوطنهم العربي والإسلامي، ويسعون إلى استقلاله من براثن الترك الذين جثموا على صدورهم فأورثوهم الفقر والتأخُّر قرونًا من الزمن.

34
الدولة السعودية الأولى (1)

17 سبتمبر 2021

شكّل ظهور الدولة السعودية الأولى (1744) في منطقة نجد مفاجأة صادمة للدولة العثمانية التي لم تكن في البداية تعطي أهمية كبيرة لا للدولة الجديدة ولا للمنطقة كلها، قبل أن تستشعر القوة السياسية الجديدة بقيادة الإمام محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الأولى)، التي أصبحت بعد ذلك تشكل تهديدًا جديًّا بحكم ارتباط وجودها السياسي بدعوة دينية نقيَّة؛ إذ وجدت لها صدى كبيرًا في الجزيرة العربية.

33
الأكراد (7)

10 سبتمبر 2021

يقول الجنوب أفريقي نيسلون مانديلا: "الرجل الذي يحرم رجلا آخر من حريته هو سجين الكراهية والتحيز وضيق الأفق". وهو ما ينطبق على تعامل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الأكراد على غرار تاريخ العلاقة بين السلاطين العثمانيين والكُرد، وهذا ما يؤكد الثبات التاريخي في تعاطي الأتراك مع القضية الكردية من خلال ثنائية الاحتواء والقمع دون إبداء رغبة صادقة للاستماع إلى مطالب هذا الشعب المسلم، الذي يطالب بوجوده بصيغة تعاقد سياسي تمنحه هامشًا من الحرية لممارسة شؤونه الإدارية والاقتصادية في إطار لا مركزي موسع تحت سيادة تركية.

32
الأكراد (6)

3 سبتمبر 2021

يعيش في تركيا أكثر من 20 مليون كردي حاليًّا، ويشكلون نسبة مئوية تقدر بما يزيد عن 20% من السكان. وبعد الانقلاب العسكري التركي الذي نفذته المؤسسة العسكرية التركية بزعامة الجنرال "كنعان إيفرين" (1980) عانت القومية الكردية أشكالاً من التمييز العنصري والقمع القومي المستمر، على غرار حظر الحكومة التركية التحدث باللغة الكردية وتغريم من يتحدث بها في الحياة العامة والخاصة، بل شددت على منع استخدام مصطلح "كرد" أو "كردستان"، بل منعتهم من استخدام الأسماء ذات الأصول الكردية، كذلك الغناء باللغة الكردية.

31
الأكراد (5)

27 أغسطس 2021

يقول ابن خلدون في مقدمته: "إن التاريخ هو محاولة للتدقيق وتعليل الكائنات، والعلم بكيفيّة الوقائع، وأسباب حدوثها، وبذلك يكون التاريخ جديرًا بأن يكون علمًا يوقفنا على أخبار الأمم الماضية وأخلاقها".

30
الأكراد (4)

20 أغسطس 2021

كعادة العثمانيين في الاستعانة بالمرتزقة والمقاتلين الأجانب، أنشأ عبدالحميد الثاني واحدة من أكثر الفرق العسكرية العثمانية دموية، كانت فرقة كردية خالصة، حين استغل خضوع الأكراد للاحتلال العثماني، وبدأ في تحويل جزء منهم لخدمة مشروعه الاستبدادي، وإنقاذ دولته التي كانت مهددةً بالسقوط.

29
الأكراد (3)

13 أغسطس 2021

ارتبطت سياسة المرابطة على الثغور منذ بداية الفتوح الإسلامية مع القوى المحيطة بالعالم الإسلامي، بشعارات عقائدية وسياسية جمعت كافة التيارات الفكرية والدينية التي اخترقت نسيج المجتمع الإسلامي، على اختلاف الطبقات والمجتمعات ومذاهب الناس ومواقعهم الاجتماعية، تلك الخلفية التي ضمت أهدافًا سلمية

28
الأكراد (2)

6 أغسطس 2021

شكلت الجغرافيا والتاريخ موطن الأكراد وصبغت ملامحه السياسية عبر التاريخ، فموقع استيطان الأكراد وتضاريسه الجبلية وعدم محدودية المكان وسعة انتشارهم وتوزعهم جغرافيًّا أسهم بدور كبير في جعلهم على مفترق طرق في العلاقة مع الدول الكبرى المحيطة بهم.

27
الأكراد (1)

30 يوليو 2021

بعد كل تلك العقود التي مرت والحقائق التي تكشّفت والوثائق التاريخية التي ظهرت، خلص المؤرخون إلى حقيقة باتت لا تقبل الشك، وهي أن سلاطين الدولة العثمانية امتلأت صدورهم بالفوقية تجاه كافة الأمم العريقة وعلى رأسها العرب.

26
العبودية (7)

16 يوليو 2021

قبل عصر التدوين كانت الروايات تُحفظ في الصدور، يتناقلها الرواة شفهيًّا فتصل إلىى الباحث، هذه الآلية البسيطة هي من أوصلت إلينا كل كتب التراث العربية والعالمية، وتلك العملية أيضًا هي ما أثبتت أنه ليس هناك قوة على وجه الأرض تستطيع منع الحقيقة من الوصول.

25
العبودية (6)

9 يوليو 2021

لم يخجل سلاطين العثمانيين منذ اللحظة الأولى التي أسسوا فيها دولتهم، أن يعلنوا للجميع أن دولتهم قامت على سفك الدماء، ومجالس اللهو والنخاسة، ولم يشعر بنو عثمان الذين زعموا الحكم بالإسلام بأي غضاضة وهم يقنّنون الفسق ويدعمون الفجور وينشرونه في كل مكان.

24
العبودية (5)

3 يوليو 2021

طغى بعض سلاطين العثمانيين، حتى مارس بعضهم ما يخالف الفطرة الإنسانية، حين قفزوا على السلطة في لحظة تدهور للعالم الإسلامي وأصبحوا فجأة حكّامًا في أيديهم مصائر المسلمين، اعتقدوا أنه بات بإمكانهم أن يقوموا بما يريدون من دون أن يحاسبهم التاريخ على جرائمهم.

23
العبودية (4)

25 يونيو 2021

لم يكن وجود نساء وجواري في قصور الدولة العثمانية بالأمر الجديد، فإمبراطوريات التاريخ عرفت تلك الظاهرة، لكن سلاطين الترك لم يكتفوا ببضع نساء كما كان من قبلهم، بل توسعوا في شراء الفتيات من شتى أنحاء العالم.

22
العبودية (3)

18 يونيو 2021

فشل العثمانيون إلى حد بعيدٍ في السياسة الاجتماعية، وتأسيس طبقات مغذية لمناصب الدولة وأفراد الجيش، ذلك حينما اعتمدوا على أسرى الحروب من الأطفال، وشكلّوا منهم جنودًا يدينون بالولاء لهم.

21
العبودية (2)

11 يونيو 2021

سيظل استعباد البشر صفحة سوداء في تاريخ البشرية؛ ذلك لما فيها من استعباد الإنسان للإنسان، والتباهي بامتلاك الرِقاب. ففرض القدماء حق التسلط والتحكم بغيرهم من البشر، بينما تقضي الطبيعة والفطرة بأن كل من يولد على هذه الأرض؛ يأتي حُرًّا طليقًا من دون قيود العبوديَّة.

20
العبودية (1)

04 يونيو 2021

لا يوجد ما هو أقسى من استغلال البشر في العمل دون إعطائهم حقوقهم، وهذا من أكثر أنواع العبوديّة التي مارستها الدولة العثمانية من خلال نظامها الإقطاعي في العصور الوسطى، فقد كانت السخرة ونظام العبيد هو المتبع في كافة أركانها، الأمر الذي دعا المؤرخين أن يطلقوا عليها فترة الانحلال والتدهور العربي والإسلامي الذي ليس له نظير

19
تزييف التراث (4)

28 مايو 2021

لا تجوز السرقة في الإسلام، لكنها تعد أمرًا مشروعًا في شريعة الدولة العثمانية، بدليل أن تلك العادات السيئة ورّثوها لرجال جيشهم ومسؤوليهم في كل مكان استعمروا أرضه وفكره وثقافته، فصفحات التاريخ مليئة بـصفعات مهينة بزعم إسطنبول أنها دولة إسلامية تحترم النزاهة والقيم الإنسانية.

18
تزييف التراث (3)

07 مايو 2021

تجاوز الأتراك كل حدود العقل والمنطق، وحاولوا قلب الأمور البديهية التي لا جِدال فيها، كنسب نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم العربي، والذي لا يساوره الشك، غير أنه لمؤرخي الدولة العثمانية رأيٌ آخر، وهو تتريك النسب النبوي الشريف، ويزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس عربيًّا، وأن نسبه الشريف يعود إلى الأتراك، ففي هذا التطاول الشنيع والتزييف تجرؤٌ على مقام النبوة الطاهر.

17
تزييف التراث (2)

30 أبريل 2021

عرف الأتراك العرب أول مرة في العصر العباسي، حينما عملوا لدى العباسيين جنودًا وتابعين، ومع مرور الوقت، زوَّجوا التركيات للخلفاء والوجهاء من كبار القوم، فتكاثروا في جيوش الدولة، فأصبحوا القومية الثانية بعد العرب لتكاثرهم، حتى قيل إن الخليفة المعتصم بالله استكثر منهم.

16
تزييف التراث (1)

23 أبريل 2021

استدلَّ بنو عثمان بأحاديث نبوية في إضفاء القدسية الدينية على قيام دولتهم وحكم بلاد العرب، في توظيف سياسي وديني، لاستعطاف العرب والمسلمين وكسب ودّهم، بتبييض صفحاتهم السوداء جراء ما اقترفوه من جرائم تجاه العرب واحتلال أرضهم.

15
السلطان الأحمر (5)

16 أبريل 2021

تصاعدت أزمات العثمانيين خلال القرن التاسع عشر، فكان قرنًا صعبًا بالنسبة لإمبراطوريتهم التي بدت عليها الشيخوخة والترهٌّل في نظام الحكم والإدارة، لذا حاول سلاطينهم إعادة هيكلة دولتهم من خلال إصلاحات سياسية وعسكرية وقضائية وإدارية

14
السلطان الأحمر (4)

09 أبريل 2021

لم تكن العلاقة بين تيودور هرتزل زعيم الحركة الصهيونية، والسلطان العثماني عبدالحميد الثاني، مزحة ولا ضربًا من الخيال، فالأحداث وتسلسلها والمصادر التاريخية تؤكد ذلك، فدعونا نمضي معًا في تتبع العلاقة كيف بدأت، وماذا نتج عنها وكيف انتهت.

13
السلطان الأحمر (3)

02 أبريل 2021

عند التطرق إلى خط سكة حديد الحجاز، فلا بد من وضع السلطان عبدالحميد في وسط الصورة لأنه كان جزءًا من مشروعه ومشروع السلطنة العثمانية الكبير في إحكام السيطرة على البلدان العربية وفرض التتريك عليها، وهي سياسة أفلحت في بعض المناطق العربية وكادت أن تنجح في المدينة المنورة باعتبارها المحطة النهائية لخط السكة الحديد

12
السلطان الأحمر (2)

26 مارس 2021

تأثر عبدالحميد الثاني كثيرًا بما عاناه في الصغر وظهر جليًّا على شخصيته عند الكِبر، حيث إنه كتب عن نفسه في مذكراته عشقه للانعزالية، وأن والده ترك أثر القسوة على ملامحه صغيرًا، وكبرت معه في مراحل عمره، ويؤكد السلطان على أنه لا يثق في أحد أيًا كان حتى وإن أشعرهم بثقته لكنه في نهاية الأمر يستبد برأيه

11
السلطان الأحمر (1)

19 مارس 2021

من يدرس بتعمق شخصية السلطان عبد الحميد الثاني، سيجد فيها الكثير من الأمور التي تستوقفه ويبدو له شكلها وتكوينها الفكري والعقلي والنفسي ومدى تأثير ذلك وانعكاسه بوضوح على سلوكياته وتصرفاته في مراحله العمرية المختلفة بما فيها فترة حكمه التي دامت قرابة ثلاث وثلاثين سنة.

10
الأندلس (2)

12 مارس 2021

تشكل دراسة علاقة العثمانيين بالأندلس منطقة خلاف تاريخي بين الموالين للأطروحة العثمانية وبين المناوئين لها، وقلَّما نقف على كتابات انبرت إلى الموضوعية والمنهج الأكاديمي في التعاطي مع هذه العلاقة وهو ما يفرض علينا إخضاع هذه الإشكالية التاريخية لمنطق التشريح والتحليل بعيدًا عن الذاتية التي يمكن أن تُفقد أي بحث قيمته العلمية وأمانته التاريخية.

09
الأندلس (1)

05 مارس 2021

سقطت الأندلس على يد الإسبان، وآخر ما سقط منها غرناطة، وكان المسلمون في الأندلس يستغيثون سفارات تلو أخرى، قادمة من بلاد الأندلس الرطيب التي أصبحت قرارًا وهلاكاً للمسلمين فيها، والسقوط في هاوية محاكم التفتيش بات واقعًا، ومع ذلك لم يستجب الكثيرون لاستغاثاتهم.

08
الدراماا التركية (2)

26 فبراير 2021

مهَّد الأتراك لعبور أفكارهم إلى يقين السلوك للفرد العربي، ثم محاولة توجيهه من خلال الإضاءة المدروسة، والمكياج الفاتن، مع قليل من مشاهد “البلاج” الموجودة في الأفلام العربية القديمة، وكذلك الأجنبية، من أجل الفن، وليس بنوايا سياسية، فقد استطاع المنتجون الترك أن يبتكروا طريقة أخرى لحقن السياسة في الوريد الاجتماعي العربي والإسلامي، وخصوصًا في مجتمعات الخليج العربي من خلال “الفن”، وفن المسلسلات بالضبط

07
الدراماا التركية (1)

19 فبراير 2021

تخلت الدراما التركية منذ زمنٍ مبكر عن كثير من المحاذير بحسب تصنيفاتها، لذا كانت تجربتها طويلة وذات أثر في المحيط الداخلي بين الأتراك تحديدًا، الأمر الذي جعل منها مهمةً بدرجة كبيرة بالنسبة لصناع القرار التركي، لقدرتها على توجيه الرأي العام، لذلك كانت منعطفاتها متوائمة مع المشروع السياسي

06
التصوف والباطنية (2)

12 فبراير 2021

الحروفية طريقة عقائدية باطنية تأسست على يد فضل الله الحُرُوفي المولود في استر أباد سنة 740 ه/ 1340 م، حين تجرأ بإعلان نفسه خليفة لله على أرضه، مُشبهًا نفسه بآدم وعيسى ومحمد عليهم السلام، وكان لادعاءاته ردِّة فعل شعبية في بلاد فارس، ما جعله مُطاردًا إلى أن قُتل سنة 804 ه/ 1402 م.

05
التصوف والباطنية (1)

5 فبراير 2021

وجد الأتراك أنفسهم في مرحلة من مراحل التاريخ مُحاطين بالفتوحات الإسلامية، وعندما تحركت الجيوش الإسلامية إلى بلاد الترك لفتحها سنة 22 ه/ 643 م، لم يكن لزعيمهم (شهر براز) حينها إلا أن يطلب الصلح ويظهر استعداده للمشاركة في الجيش الإسلامي في حروبه قريبًا من مناطقهم فعُقد الصلح، ولم يقع بين الترك والمسلمين أي قتال، بل سار الجميع في الفتوحات ونشر الإسلام.

04
فخري باشا (2)

29 يناير 2021

عانى فخري باشا من مُركب نفسي مُضطرب، فالظُّلم الذي أذاقه أهالي المدينة وقسوته يؤكدان بأنه لم يكن ينعم بحالة نفسية سويَّة ولا حدود لبطشه وجبروته، إذ ينطبق عليه قول الله تعالى: {وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} [الشعراء: 130 ]، وهي الصفة التي تلازم الظالمين كما في الآية الكريمة. والراصد لتاريخ فخري أو كان قريبًا منه سيصفه بالجنون والاضطراب والاعتلال؛ بناءً على أفعاله وتصرفاته.

03
فخري باشا (1)

22 يناير 2021

عانت المدينة النبوية ما عانته البلدان العربية كافة تحت وطأة الاحتلال التركي العثماني طوال أربعة قرون من الزمان تقريبًا، وكانت فترةً كبيسة من التاريخ العربي؛ مارس الأتراك خلالها أشد أنواع الظلم والتعسف واستنزاف الخيرات. ولم يكتف التُّرك في كثيرٍ من الأحيان بظلم الولاة والإهمال المُتعمَّد، إنما كانوا يكملون عقد هذا الظلم بارتكاب الجرائم والمجازر والاستباحة الكلية.

02
السفاحون الثلاثة

15 يناير 2021

لا يسوء البلدان مثل قادتها الطغاة وحُكامها الجبابرة حيث تهمش الإنسانية أمام ديكتاتوريتهم، ويسود الباغي، وتتحول البيئة إلى دموية تكون أقرب لحاضنة نموذجية للفاسدين والمجرمين والطغاة بما توفره من ظروف سياسية واجتماعية مواتية لصناعة "المجرم".

01
الخلافة

8 يناير 2021

كان منصب الخليفة في بداية أحداثه في الكيان السياسي العثماني يخضع للهوى السلطاني ولقانون الحاجة من عدمها، وهو كذلك رصيد مغشوش للبلاط السلطاني في اسطنبول لدفعه إلى البسطاء والعامة ومن باع قلمه أو خاف على نفسه من السجن أو الموت