متأثرًا بالفكر الفارسي
إسلام الأناضول "الشعبي"
خليط من معتقدات قديمة
اختـــراق العقائـــد القديمة وخرافاتها أنتج إسلامًا ُمنحرفًا في "الأناضول"
لم ينعتقوا من منطلقاتهم الاجتماعية ومؤثراتهـــا المرتبطـــة بمعتقدات الطبيعة
الشامانيِّة
إحدى المعتقدات المتأصلِّة في آسيا الوسطى وسيبيريا، ولا تُعدّ ديانة بقدر ما هي مجموعة من الطقوس والمعتقدات المرتبطة بمجموعة أديان مختلفة ومتباينة، وتتمحوَر الشامانية حول مفاهيم وأفكار تتعلق بطيران الأرواح، والنبوءات، ومعالجة الأمراض. كما أن الشامانية تؤكد على مبدأ اجتماعي مهم، يتمثل في الارتباط بالعشيرة أو المجموعات البشرية التي تربطها وحدة واحدة، وهذا المبدأ متوافق مع طبيعة التُّرك الاجتماعية الأولى، ومرتبط بتراثهم الثقافي.
المرجع: إيناس سعدي وأسامة عدنان، تاريخ روسيا الديني من الوثنية إلى المسيحية (د.م:اشوربانيبال للكتاب، 2019).
البُرهمية
غوستاف لوبون، حضارة الهند، ترجمة: عادل زعيتر (القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2014 ). تتمثل البرهمية ومعتقداتها في تعاليم الطبقة العليا والكهنوتية لدى الديانة الهندوسية، والبرهمية أعلى طبقات المجتمع الهندي، لها طقوس وصلوات وأذكار خاصة بها. وقد كانت من المعتقدات التي أثرت في التُّرك كغيرها من الديانات والمعتقدات الأخرى.
المرجع: غوستاف لوبون، حضارة الهند، ترجمة: عادل زعيتر (القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2014).
المانوية
خرجت من رحم المجوسية الفارسية، تنسب إلى ماني الفارسي الذي يقال بأنه ولد سنة 216 للميلاد، وقد ادعى النبوة، وأن الوحي قد جاءه في سنٍ مبكرة وهو في عمر 12 عامًا، وكانت أفكاره خليطا بين الزرادشتية والبوذية واليهودية والنصرانية، واجتهد بأن يظهر له كتابًا مقدسًا كالإنجيل. والمانويِّة من أوائل المعتقدات والأفكار التي تأثر بها التُّرك من الثقافة الفارسيِّة.
المرجع: فراس السواح، موسوعة تاريخ الأديان، ترجمة: عبدالرزاق العلي ومحمود الهاشمي (دمشق: دار التكوين، 2016).
1) توفيق الطويل، التصوف في مصر إبان العصر العثماني (مصر: مطبعة الاعتماد، 1946 م).
2) حنان المعبدي، التصوف وآثاره في تركيا إبان العصر العثماني – عرض ونقد (رسالة دكتوراة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1429 ه).
3) محمد بن جرير الطبري، تاريخ الأمم والملوك (دمشق: دار الفكر، 1979 م).