تسلل الفرس في مفاصل الدولة الإسلامية

الأمويون اعتمدوا على العرب وحيَّدوهم...فكانت دعوة العباسيين السرية منفذ عبورهم

يجب قراءة نشأة الدولة العباسية في إطار الدعوة السرية التي لجأت إليها وقامت بفضلها، وكيف انتشرت سريعًا في بلاد فارس، وأصبح الفرس مكونًا رئيسًا في هذه الدعوة، رغم أنهم لم يلتحقوا بالدعوة العباسية عن قناعة بل انطلاقًا من عدائهم للدولة العربية الأموية، وقد وجدوا في العباسيين ضالَّتهم لهدم الدولة العربية التي لطالما حلموا بالقضاء عليها، وهي التي يرون أنها تسببت في زوال إمبراطوريتهم الساسانية وذوبان حضارتهم تاريخيًّا، ليتسللوا بعد ذلك إلى الدولة الجديدة الناشئة انطلاقًا من تحالفهم معها ونُصْرتهم لها.. ثم أسقطوها.

ومن هنا يجب أن نفهم، لماذا كان العنصر العربي سائدًا في بداية الدولة الأموية دون غيره، وهو الأمر الذي اتهم به الفرسُ العربَ؛ إذ كانت فترة تكوين الدولة العربية تعتمد اعتمادًا كليًّا على العنصر العربي، فالدولة حينئذ كانت في بدايات نشأتها، ولم تكن تلك الشعوب التي دخلت في الإسلام تعرف اللسان العربي، ولا طريقة الحكم وآلياته وتفاصيله القادمة من إرثٍ عربي وإسلامي عريق، فكان الإنسان العربي قادرًا على المساهمة في إدارة مفاصل الدولة ونشر الإسلام، ولم يكن بحاجة لعناصر أخرى.

اعتمدت الدولة الأموية على العرب، وقليل ممن كانوا من أصول غير عربية، وبالتأكيد؛ فإن الإسلام جاء جامعًا لا مُفَرِّقًا، عادلًا بين الأجناس، لكن العرب كانت لديهم مهام عظيمة في ذلك العصر؛ إذ لا يمكن أن تُسْنَدَ إلى غيرهم، يأتي في مقدمتها نشر الإسلام الذي عرفوه وورثوه، بينما كان غيرهم حديثي عهد بالإسلام، وفي بلاد فارس تحديدًا كان لا يزال هنالك أغلبية على دين آبائهم وأجدادهم الفرس.

العرب أحق بالرياسة في دولتهم:

يقول عبد الوهاب عزام في كتابه “الصلات بين العرب والفرس وآدابهما في الجاهلية والإسلام”: “كان العرب دعاة الدين وأصحاب الدولة، ولأنهم الذين أقاموا الملك ونشروا الدين يرون أنفسهم أجدر بالرياسة وأولى بالشرف على ما كان فيهم من الاعتداد بأنفسهم والفخر بأنسابهم منذ أيام الجاهلية، فسخط الفرس من أجل ذلك عليهم، ولكن الفرس لم يكونوا قد أفاقوا من دهشة الفتح الإسلامي، ولم يكونوا قد تمكنوا في الإسلام واللغة وامتزجوا بالعرب امتزاجًا يُمَكِّنُهُم من منافسة العرب. وما كان العرب قد ضعفوا وتغَيَّروا وتَفَرَّقُوا في الأقطار، وبقي الفرس ساخطين لعصبيتهم”.

ولهذا السبب استعان الثائرون العباسيون بالفرس على الأمويين، فكانوا عونًا للمختار بن أبي عبيد ولعبد الرحمن بن الأشعث، وكان جيش المختار من الموالي إلا قليلًا. وقد عتب العرب عليهِ إذ استعان بالعتقاء من الموالي ثم أعطاهم حظهم في الغنائم. ولما قال رسل عبد الملك لابن الأشتر: “أجئت تقاتل جيوش الشام بهؤلاء؟” أجاب: “ما هؤلاء إلا أبناء أساورة الفرس”.

وزراء العصر العباسي:

أخذ منصب الوزارة في الدولة العباسية شكلاً مغايرًا عنه في الدولة الأموية، فقد كان تعيين الوزراء أمرًا ضروريًّا، ووضعت لهم صلاحيات واسعة لم تُعهد في دولة بني أمية، ويُعَدُّ حفص بن سليمان المعروف بأبي سلمة الخلال (توفي: 132هـ/750م)، أول مَنْ لُقِّبَ بوزير في الإسلام.

وصل منصب الوزير في ظلِّ الدولة العباسية إلى مكانة مرموقة، بل صار الوزير هو المتصرف بدلاً عن الخليفة في أحوال البلاد والعباد، وهذا يتضح جليًّا في دور أسرة البرامكة اللاحق في التاريخ العباسي، حين مُنح يحيى بن خالد البرمكي السلطة المطلقة، فأصبح بيده الأمر والنهي في أمر العباد والبلاد.

أثر الفرس في الدولة العباسية:

يقول عبد الوهاب عزام أيضًا عن أثر الفرس في سياسة الدولة العباسية، وفي حاضرة الإسلام “بغداد”: “لقد كان للفرس الغلبة على العرب عند الخلفاء منذ قيام الدولة، وقد بلغ الأمر ذروته حين تنازع الأمين والمأمون، فكان المأمون في منطقة مرو  من أقصى خراسان أشبه بخليفة فارسي، وقد أعانهُ الفرس على حرب أخيه الذي كان يعتز بالعرب”. كان -بلا شك- انقلابًا فارسيًّا بغطاء الدولة العباسية، استطاع معه الفرس العنصريون اختطاف الدولة وتحويلها إلى أداة في أيديهم لتحقيق حلمهم الفارسي بالانتقام من العنصر العربي وهدم دولتهم التي لطالما حلموا بتدميرها. وُثِّق ذلك النزاع والانحياز في الشعر الفارسي، ونُظِمَت القصائد لأجله في مدح المأمون، واستمر ذلك حتى توفي المأمون، لتكون الغلبة للفرس. ثم استمروا مسيطرين على الخلفاء.

سيطر الفرس على الدولة وساروا على الثقافة الفارسية الساسانية، وأصبح الخلفاء العباسيون مُقَلِّدين للفرس في ملابسهم ومساكنهم وطعامهم وشرابهم، حتى أن الخليفة المنصور أمر أن تُلبس القلنسوة الفارسية، واتخذ هو ومن بعده الحُلَل المذهبة على الأساليب الفارسية، حتى أن الخليفة المتوكل سك صورته الدراهم يظهر فيها وهو في زيٍّ فارسي كامل.

ومن الكلمات الجامعة في هذا ما قاله المتوكل حينما أراد إصلاح السنة المالية ورَدَّ النيروز إلى مكانه من العام، فأحضر الموبذ ليستعين بهِ. قال الخليفة: “قد كثر الخوض في ذلك ولست أتعدى رسوم الفرس”، وسأله رأيه في الإصلاح.

سيادة البرامكة:

كعادة الفرس في تسللهم لمفاصل الدولة، استطاع البرامكة سيادة المشهد خلال خلافة هارون الرشيد، فكان الخليفة يَرجع إليهم في كل أمر، حتى اتَّسَع سُلْطانهم، وعلا شَأْنهم، وأصبحوا مقصد الشعراء.

والبرامكة ينتسبون إلى برمك، وهو كاهن بيت النار في مدينة بلْخ المسمى النوبهار، وهو مَعْبد للديانة الزرادشتية، وكانت هذه الديانة مملوءة بالطقوس المعقدة والسحر والأسرار، فلما انتقلوا إلى الإسلام لم تَخلُ صدورهم من آثار هذه العقيدة، ولمكانتهم وسيادتهم على السلطة العباسية، نقلوا كُتُب الفرس القديمة وعاداتهم وتقاليدهم إلى الدولة الإسلامية. لكن تسلطهم لم يتوقف على ذلك، بل وضعوا أيدِيَهم على مال الدولة كله، حتى وصل بهم الأمر أنه إذا أراد الخليفة هارون الرشيد أنْ يَتَصَرَّف في أمر رَجَعَ في ذلك إليهم، وكان أول مَنْ ظَهَرَ منهم خالد البرمكي، وعلا شأنُهُم في عَهْد الرشيد على يد يحيى بْن خالد.

ويُعَدُّ الجَدُّ خالد البرمكي أول من اتصل من أسرة البرامكة بالعباسيين، وذلك خلال الدعوة العباسية؛ إذ لعب دورًا بارزًا في هذه الدعوة والتطورات التي مرت بها حتى قامت الدولة العباسية سنة (132هـ). ونتيجة لذلك تولى خالد البرمكي ديوان الخراج والجند الأول، وكان مع السفاح بمنزلة الوزير، وخاصة بعد مقتل أبي سلمة الخلَّال، وكان يعمل عمل الوزراء، وفي عهد المنصور كان لخالد من المناصب المهمة بالدولة العباسية، فقد أُسْنِدت إليه الوزارة في بداية عهد المنصور، ثم أُسندت إليه ولاية فارس ثم الري بطبرستان ودنباوند، كما عمل مستشارًا للخليفة أبي جعفر المنصور، ومركزٌ كهذا بالغ الأهمية للبرمكي في موقعه، إذ كان يشترك في صنع القرارات وفي رسم السياسة التي كان يسير عليها المنصور.

العباسيون مكنوا الفرس؛ لأن دعوتهم قامت ونشأت بينهم وبدعمهم، فوقعوا في شَرَكِ شُعُوبِيَّتِهِم.

أما نكبة البرامكة فقد حصلت بأيديهم قبل غيرهم، فقد وصل تسلطهم واختطافهم للدولة واحتجازهم لأموال المسلمين كافة حتى كان الرشيد يطلب اليسير من المال فلا يصل إليه، فغلبوه على أمره، وشاركوه في سلطانه، ولم يكن له معهم تصرف في أمور ملكه، ووصل الأمر إلى أن عيَّن البرمكي في دار الخلافة من أولاده خمسة وعشرين، ليكونوا عيونه ويمنعوا غيرهم من الوصول إلى أمر الدولة.

  1. أحمد أمين، هارون الرشيد (القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2014).
  2. أميرة بيطار، تاريخ العصر العباسي، ط4 (دمشق: جامعة دمشق، 1997).
  3. السيِّد سالم، العصر العباسي الأول (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1993).
  4. عبدالوهاب عزام، الصلات بين العرب والفرس وآدابهما في الجاهلية والإسلام (القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2013).
  5. محمد برانق، البرامكة في ظلال الخلفاء (القاهرة: دار المعارف، د.ت).
  6. محمد الخضري، محاضرات في تاريخ الأمم الإسلامية: الدولة العباسية، تحقيق: محمد العثماني (بيروت: دار القلم، 1986).
  7. نبيلة حسن، تاريخ الدولة العباسية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1993).

البرامكة

... نسل سادن المجوس الذي حرض أهالي بلخ على نقض عهدهم مع المسلمين

ارتبط تاريخ أجداد أسرة البرامكة بنشاطهم الديني في مدينة “بلخ”، التي تعد من أشهر مدن خراسان الفارسية، التي كانت آنذاك مدينة مقدسة تقصدها الشعوب المجاورة سنويًّا لتقديم القرابين، وكان أجداد البرامكة سَدَنَة المعبد المشتهر باسم “النوبهار”، فجدهم برمك المجوسي هو سادن معبد النار، واشتهر برمك وبنوه بسدانته، وكان عظيم المقدار عندهم. وقد ظل البرامكة على دينهم حتى أواخر عهد الدولة الأموية 90ه/ 708م، وجدهم “برمك” كان أحد المحرضين في بلخ على نقض الصلح مع المسلمين. والمعلومات غامضة عن حياة خالد البرمكي أو حتى نشأته الإسلامية، فهناك بعض المؤرخين يرى أنه نشأ على دين  المجوسية دين أجداده، وأن نشاطه السياسي بدأ مع الدعوة العباسية، ومع مرور الوقت وقيام الدولة العباسية، وحسبما  يقول الأصفهاني عن ازدياد نفوذ البرامكة وسيطرتهم على الأمور: “أن في دولة الرشيد دولة أخرى ملوكها البرامكة”، فيحيى بن خالد البرمكي  كان صاحب الكلمة العليا في شؤون الدولة، له الوزارة، وهي وزارة تفويض وله الدواوين كلها، وقد منح يحيى امتيازات خطيرة، فهو أول من أُمِّرَ من الوزراء، إذ استقل بمكاتبة العمال ولم يكن لمثل هذه المكاتبات أن تصدر في السابق إلا عن طريق الخليفة نفسه. فيحيى قد جمع في قبضته القوة السياسية والإدارية والقوة الاقتصادية.

توَلَّى خالد وتقدم في الدولة العباسية، وتولى الوزارة لأبي العباس بعد أبي سلمة حفص الخلال، وقال عنه المسعودي في كتاب مروج الذهب: “لم يبلغ مبلغ خالد بن برمك أحد من ولده في جُودِه ورأيه وبأسه وعلمه وجميع خِلَاله (صفاته)، لا يحيى في رأيه ووفور عقله، ولا الفضل بن يحيى في جوده ونزاهته، ولا جعفر بن يحيى في كتابته وفصاحة لسانه، ولا محمد بن يحيى في سروه وبعد همته، ولا موسى بن يحيى في شجاعته وبأسه”.

لقد برز نجم يحيى البرمكي في الظهور في فترة تَوَلِّي والده خالد للمناصب في عهد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، وفي عهد الخليفة الهادي القصيرة، حل يحيى البرمكي محل والده في زعامة البيت البرمكي، وخلال تلك الفترة التاريخية المهمة ارتبط هارون الرشيد ولي العهد وشقيق الخليفة، حيث كان يحيى يتولى الكتابة لهارون الرشيد. كما تشير المصادر التاريخية إلى الدور الذي اضطلع به يحيى البرمكي في دعم هارون الرشيد باعتباره صاحب حق في الاستمرار في ولاية العهد وذلك لما أراد الخليفة الهادي أن يولي ابنه الصغير ولاية العهد بدلاً من أخيه الرشيد؛ رفض يحيى ذلك وقال للهادي: “أتظن أن الناس يسلمون الخلافة لجعفر وهو لم يبلغ الحلم ويرضون به”.

كان لتعاظم نفوذ البرامكة في عهد هارون الرشيد أثره على الأوضاع داخل البلاط العباسي لدرجة أن بعض حاشية الخليفة ضاقوا ذرعًا من شر البرامكة، واحتدم الصراع بين البرمكيين وخصومهم إلى أن تمكن الخصوم من إقناع الخليفة بأن البرامكة شر يستشري في الدولة ولا بد من التخلص منهم، وقد سبق أن سمم البرامكة موسى بن جعفر الكاظم بعد رحلة لهارون الرشيد، إذ وشوا على موسى بأنه يريد الانقلاب عليه، بكى هارون على ابن عمه وعرف هارون مخطط البرامكة، فقد كان ذكيًّا، ويعرف نفوذ البرامكة في الدولة، وأدرك أن التخلص منهم ليس بالأمر السهل، وقرر عندها القبض على جميع أفراد العائلة البرمكية، ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم، وشرد بعضهم، وقتل البعض، بينما دخل الكثيرون منهم إلى السجون، وهكذا في غضون ساعات انتهت أسطورة البرامكة وانتهت سلطتهم داخل الدولة العباسية، وسميت معركة الرشيد ضدهم بـــ “نكبة البرامكة”.

كاد الفرس أن يقسموا الدولة العباسية بين شرقيةٍ وغربية بعد هارون الرشيد.

نكبة البرامكة ترجع إلى الصراع الخفي الذي شَنَّه العجم على العرب، والذي ظل مستمرًا بعد ذلك في عهد الأمين والمأمون. و ظهر الصراع جليًّا في عهد الرشيد حينما عَهِدَ إلى ابنه الأمين بولاية العهد من بعده سنة (175ه)، وذلك بتأثير التيار العربي الممثل في زوجته زبيدة بنت جعفر وحاجبه الفضل بن الربيع، وكان الأمين في الخامسة من عمره مما يدل على أنها كانت لها دلالة خاصة وهي ضمان الخلافة للعصبية العربية، ولم يرض الجانب الفارسي وعلى رأسهم البرامكة بهذا الوضع فأخذوا يسعون لدى الرشيد حتى نجحوا في جعله يعهد إلى ولده المأمون بولاية العهد بعد الأمين سنة (182هـ) على أن يتولى المأمون ولاية المشرق بعد وفاة أبيه، بمعنى أن خلافة الأمين بعد وفاة والده تصبح على بلاد المشرق صورية، والمعروف أن المأمون كان من أم فارسية ولهذا أيده البرامكة. وفي سنة (186هـ) حج الرشيد ومعه أبناؤه الأمين والمأمون وهناك في البيت الحرام أخذ عليهما المواثيق المؤكدة بأن يخلص كل منهما لأخيه، وأن يترك الأمين للمأمون كل ما عهد إليه من بلاد المشرق، ثغورها وكورها وجندها وخراجها وبيوت أموالها وصدقاتها وعشورها وبريدها، وسجل الرشيد هذه المواثيق على شكل مراسيم وعلقها في الكعبة لتزداد قدسيتها، ويؤكد تنفيذها كما كتب منشورًا عامًّا بهذا المعنى للآفاق، وبذلك ضمن العرب الخلافة لعربي النسب والعجم بزعامة البرامكة ضمنوا الشرق لرجل هم أخواله.

  1. قويدر بشار، دور أسرة البرامكة في تاريخ الدولة العباسية (الجزائر: معهد التاريخ، 1985م).
  2. عبد المنعم الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس (بيروت: مكتبة لبنان، 1975).
  3. علي العمرو، أثر الفرس السياسي في العصر العباسي الأول (القاهرة: مطبعة الدجوي، 1979).
  4. محمد الجهشياري، كتاب الوزراء والكتاب، تحقيق: مصطفى السقا وآخرون (القاهرة: د.ن، 1938).
  5. ياقوت الحموي، معجم البلدان (بيروت: دار صاد، 1975).
تشغيل الفيديو

أُخُوَّةُ الروح ...

لم تشفع لـ "هارون" العرب عند "جعفر" الفرس

أيُّ قارئٍ للتاريخ العباسي تستوقفه نكبة إحدى الأسر الفارسية؛ البرامكة، التي حدثت في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد. الذي كان واعيًا أمور السياسة والحكم بشخصيته المحورية التي ظلمتها بعض كتب التاريخ، حين ربطت فترة حكمه بجاه السلطان وحياة القصور والجواري دون ذكر الجوانب الحضارية التي حدثت في عهده.

بدأ نفوذ البرامكة يتسع مع انفراد أبي جعفر “المنصور” بالحكم العباسي، وأخذ في تمكينهم من دواليب الدولة. حتى تمكنوا من ممارسة الحكم بنحوٍ مباشر، بل “كان عهد أولئك الوزراء فاتحة عهد استعبادٍ ذهبيٍّ للخلفاء العباسيين؛ إذ إنهم لم يتمتعوا من العرش إلا بظلِّه، ومن الملك إلا بصولجانه وتاجه، إلى أن جاء هارون الرشيد ووضع حدًّا لسلطة الوزراء الواسعة”.

إن أهمية دراسة موضوع “البرامكة” تُعَدُّ مقدمة أساسية لرصد خطورة جميع التنظيمات السياسية، التي تجتهد للتحكم في مفاصل الدولة، وتوجيه ناصية القرار السياسي في اتجاه يخدم أجندات التمكين، خاصةً عند أصحاب الأيديولوجيات المختلفة. فنكبة البرامكة إشارة مهمة من أجل استعمال العناصر التي تدين بالولاء أولاً وأخيرًا للدولة، بعيدًا عن التعصب لِعِرْقٍ أو قبيلةٍ أو طائفةٍ.

وقبل أي شيء، فمن الأمانة في الطرح الاعتراف بأن البرامكة، في أول عهدهم بالوزارة أحسنوا التدبير وأتقنوا التعبير، واستطاعوا أن ينالوا رضى الحكام العباسيين منذ أن تغلغل خالد البرمكي في مفاصل الدولة العباسية، بالنظر إلى قدرته على الصبر والمداهنة وحسن التدبير. وعلى نهجه سار يحيى البرمكي الذي استطاع أن يصل مرتبةً أكبر من تلك التي وصل إليها أبوه خالد وهو ما سمح له بالكيد والتدبير إلى أن تمكَّن بدعم من الخيزران -أم هارون- من إيصال هذا الأخير إلى سدة الحكم باعتباره ولي العهد الشرعي.

لم يَحِدْ جعفر بن يحيى البرمكي عن سيرة البرامكة التي مَكَّنَتْه من أن يصبح أقرب الناس إلى هارون الرشيد، فقد جمع بين “بلاغة القلم، وفصاحة اللسان وسماحة الأخلاق، والتواضع، لذلك كان عظيم المحل، جليل المنزلة عند الرشيد، وكان في الموضع الذي لا يشاركه ولا يدانيه أحد من العرب والعجم”.

لكن عند دراسة شخصية جعفر البرمكي نجد أننا أمام حالة معقدة متناقضة، إذ تكاد تجمع الكتابات على حبه هارونَ الرشيد وتفانيه في خدمته. لكن الكتابات نفسها التي تُجْمِعُ على ذلك تتباين حول أسباب سخط الرشيد عليه وهو جليسه وسميرُه وشقيق روحه. منها ما يَصُبُّ جُلَّ الأمر على الصراع على السلطة، ومنها ما يُذْهِلُ للعلاقة المعقدة التي ربطت جعفر بـ”العباسة” أخت الرشيد، وهي التفاصيل التي اختلف فيها رواة التاريخ، كالطبري برواية، وابن خلدون على سبيل المثال لا الحصر برواية أخرى.

وفي هذا الصدد، هناك صعوبة في رصد القطيعة بين البرامكة والرشيد هارون “ولذلك فإنه على فداحة نكبة البرامكة، فإن الآراء قد تباينت في أسبابها تباينًا لا حدود له…بحيث لم يَعُدْ بِوِسْعِ فاحصٍ أن يهتديَ إلى بيت الداء فيما جرى”.   

ومهما يكن الخلاف حول الأسباب المباشرة لنكبة البرامكة وجعفر تحديدًا؛ فإن التقاطعات تُجمع على أن البرامكة أحسُّوا بأن لهم فضلاً على الدولة، وبأن بناءها لم يكن ليستقيم دونهم، خاصة أنهم جمعوا بين سلطة صاحب الدولة (يحيى البرمكي)، وشوكة الجيش التي احتكرها الفضل بن يحيى أخو هارون من الرضاعة. وإذا سلَّمنا بأن طموح البرامكة وصل إلى مستوى التفكير في تركيع رأس السلطة السياسية؛ فإن انقلاب جعفر بن يحيى على صديقه وجليسه وخليفته لا يمكن تفسيره فقط بالتماهي الذاتي مع مطامع الأسرة البرمكية، وإنما أيضًا بتعقيدات رغبة جعفر الزواج من أخت الخليفة “العباسة”.

وربما دفعنا الاجتهاد إلى الاعتقاد بأن تعصب جعفر البرمكي إلى عائلته ورفض هارون الرشيد أن تختلط دماء الخلفاء العرب بدماء البرامكة الفرس قد دفع بالأول إلى التخطيط للتخلص من هذا العائق الوجودي المتمثل في الخليفة. لقد “اختلطت مطامعه (جعفر) وامتزجت باعتبارات غرامية”، و” قد حاول أن يسقط عرش الخليفة هارون ليستولي عليه”.

وخلاصة القول فإن جعفر رأى رأي البرامكة في فضلهم على الدولة العباسية والتمكين لهارون الرشيد ضدًّا على إرادة أخيه الهادي، وهي المغامرة التي كان ثمنها رأس جعفر والتمثيل بجثته، حيث اتفق المؤرخون بأن هارون “أرسل جيفته ورأسه إلى بغداد…مدينة السلام، وأمر أن ينصب الرأس على جسر، وأن يقطع البدن إلى قطعتين”.

العلاقة المعقدة مع "العباسة" دفعت "البرمكي" لمحاولة الانقلاب على "الرشيد".

وفي المحصلة نجد أن البُعد الأيديولوجي والعرقي الفارسي لم يستطع أن يتوافق مع حالة الرشيد وجعفر؛ إذ انتصرت العنصرية الفارسية على معاني الأخوة بين عربي وفارسي، وكانت جاذبة أقوى من الصفاء النفسي الصادق؛ ولو لم يكشف الرشيد خيانة جعفر؛ لَمَا أمر بقتله وهو أقرب من روحه إليه، قبل أن يقبض على أخيه الفضل ويَنْكُبَ برامكة الفرس.

وهذه التراكمات التاريخية أفرزت لنا واقعًا سياسيًّا ممتدًا في التعاطي الفارسي مع العرب، بعدم الصفاء، والكيد السياسي انتصارًا لعنصريتهم.  وهذا ما يوضح لنا معطيات بيئة اليوم في الكيد الإيراني ضد العرب، وتؤصله السياقات التاريخية.

  1. أميرة بيطار، تاريخ العصر العباسي، ط4 (دمشق: جامعة دمشق، 1997).
  2. السيِّد سالم، العصر العباسي الأول (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1993).
  3. رجائي عطية، دماء على جدار السلطة (القاهرة: دار الشروق، 2017).
  4. محمد برانق، البرامكة في ظلال الخلفاء (القاهرة: دار المعارف، د.ت).
  5. محمد الخضري، محاضرات في تاريخ الأمم الإسلامية: الدولة العباسية، تحقيق: محمد العثماني (بيروت: دار القلم، 1986).
  6. نبيلة حسن، تاريخ الدولة العباسية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1993).