الأعداد

الحملات الفارسية على الجزيرة العربية في التاريخ القديم (1)

16 سبتمبر 2022

منذ العصور القديمة مرورًا بالوسطى، وحتى التاريخ الحديث والمعاصر، كانت الأطماع "الفارسية" الإيرانية -ولا تزال- تتجه إلى المنطقة العربية، وأكثر من عانى من نار هذه الأطماع من الوطن العربي؛ العراق. ولعل حدود العراق المشتركة مع إيران فرضت الواقع المتوتر بينها وبين العراق.

65
الفرس وفكرهم الديني القديم (4)

09 سبتمبر 2022

آمن الفرس بالزَّرادشتية (المجوسية)، التي كانت تؤمن بوحدة الوجود والحلول، وأن هناك إلهين اثنين: النور والظلمة، وأن هناك كائنًا أعلى، انبثق منه الوجود، ثم جاءت المانوية متفقة مع الزَّرادشتية في أصلها العقدي، وكان لها أتباع كُثُر يعتقدون أن المعرفة هي التي تقود إلى الخلاص، وتحقق ذلك بانتصار النور على الظلام الخبيث.

64
الفرس وفكرهم الديني القديم (3)

02 سبتمبر 2022

تُعَدُّ المانوية أو المنانية من الديانات الهامشية التي ظهرت في بلاد فارس في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، على يد مؤسسها ماني المُلقّب بـرسول النور أو المنبر الأعلى، واختلف المؤرخون في تعاطيهم وتوثيقهم لهذه الديانة بين من عدَّها معتقدًا دينيًّا قائمًّا بذاته، وبين من وصفها بهرطقة مسيحية مجردة.

63
الفرس وفكرهم الديني القديم (2)

26 أغسطس 2022

وُصِف زرادشت في كُتب التاريخ بأنه رجل دين فارسي، والمؤسس الأصلي للديانة الزرادشتية التي انتشرت في فارس القديمة وبقيت إلى القرن الإسلامي الأول، حيث اندثرت وتلاشت تقريبًا بعد دخول الإسلام بلاد فارس، غير أن تأثيراتها وفلسفتها بقيت تشغل حيزًا كبيرًا من ثقافة المجتمع الفارسي، وأرخت بظلالها على تصوراتهم الدينية خاصةً على من يعيش في إيران ومحيطها

62
الفرس وفكرهم الديني القديم (1)

19 أغسطس 2022

عُرف الفُرس في تاريخهم القديم بأنهم الشعوب التي تقطن إيران الحالية، والتي يُطلق عليها بلاد فارس نسبةً إليهم. وبحسب المرويات والمدونات؛ فإن تاريخهم اختلط بالأساطير في كثيرٍ من تفاصيله، خاصةً قبل أن يؤسسوا دولتهم في التاريخ القديم. والفرس مجموعة شعوب آرية، يتحدثون اللغة المنسوبة إليهم؛ التي يصنفها علماء اللغويات ضمن مجموعة اللغات الهندوأوروبية.

61
الصهيونية والدولة العثمانية (5)

22 ابريل 2022

القاعدة التي وضعها الأتراك لتسليم الوطن العربي للحركة الصهيونية؛ كانت التمكّين والثراء الاقتصادي، وبناءً عليها منحوا اليهود رعاية اقتصادية من البداية، في ملف مثير في تاريخ العثمانيين الذين فتحوا أبوابهم من البداية لاستقبال اليهود، لأسباب براجماتية بحتة، ترتكز على الاستفادة من ثروات اليهود

60
الصهيونية والدولة العثمانية (4)

15 ابريل 2022

لم يكن تقليد السلطان عبد الحميد الثاني لرئيس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل بالنيشان المجيدي، إلا تتويجًا لصداقة طويلة وعميقة، وصفها هرتزل بالعظيمة، بعدما أسفرت المفاوضات عن دعم الحركة الصهيونية لخزينة السلطنة المترنحة ماليًّا، ودعم مفاوضات السلطنة في المحافل الدولية، وخاصة عند دائنيهم الأوروبيين

59
الصهيونية والدولة العثمانية (3)

08 ابريل 2022

لم تكن علاقة الصهيونية بالدولة العثمانية علاقة عابرة، بل كان تحالفًا استراتيجيًّا، له من الأهداف ما يجعله قادرًا على تدمير العالم العربي، الذي كان مهلهلًا نتيجة قرون الجهل والفقر الذي فرضته الدولة العثمانية عليه، وصار محطة تزوّد للشعوبية التركية بالقوة والاستراتيجية الاقتصادية.

58
الصهيونية والدولة العثمانية (2)

01 ابريل 2022

شكّل اليهود عبر تاريخهم تجمّعا بشريًّا فريدًّا من نوعه، استطاع الصهاينة أن يستغلوا من خلاله الدين لبناء هوية عِرقية تستعلي على باقي الأعراق، وترفض الاندماج في باقي المجتمعات، وهو ما شكّل عامل وحدة وقوة من جهة جعلتهم يحققون نتائج إيجابية لهم فيما بعد للتحكم في أهم مفاصل صناعة القرار الدولي

57
الصهيونية والدولة العثمانية (1)

25 مارس 2022

خدعوك فقالوا: إن الدولة العثمانية حاربت الصهيونية في كل مكان، ووقفت ضد مخططاتها الاستيطانية، لحماية الوطن العربي من سوس ينخر في عظامه، كذبهم تدفق فوق صفحات الكتب دون دليل، وردده سلاطين آل عثمان لصنع بطولات وهمية تُخلّدهم، أو تُجمّل صورتهم قليلًا كصفحة سوداء في مذكرات تلك الأمة.

56
المغرب العربي (6)

18 مارس 2022

بلدًا بعد آخر، ترتوي الأرض بالدماء وتُغلق منارات العلم، وتُطفأ مصابيح المعرفة تحت أقدام المحتل العثماني، الذي لم يجد شرًا إلا فعله في الوطن العربي، ولم يهدأ إلا حين حارب العرب في كل موضع، لذلك ما إن استتب الأمر لهم في الجزائر وتونس وليبيا، حتى بدأت أنظارهم تتجه إلى المغرب العربي.

55
المغرب العربي (5)

04 مارس 2022

في توثيق لتاريخ الجريمة والاستبداد؛ يمكن تصنيف الاحتلال العثماني التركي للبلاد العربية بأنه الأسوأ والأكثر جُرمًا؛ إذ فقد العالم العربي عددًا من الضحايا الذين يفوق عددهم مئات الآلاف على مدار قرون عدة، علمًا بأن أربعة قرون من الاحتلال التركي لم يتغير فيها أسلوبهم في الاستيلاء على البلاد العربية، ما يؤكد أن لهم تاريخًا أسود تكررت فيه المآسي والعذابات والمجازر ضد العرب.

54
المغرب العربي (4)

18 فبراير 2022

خلال العصور التاريخية الوسيطة الذي كانت تتنافس فيها الإمبراطوريات الكُبرى، كانت الدول الصغيرة محل تنافس دائم بينها، خاصة إذا كان الموقع الاستراتيجي لتلك الدول ذا أهمية، وهذا ما حدث لتونس في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، حين أوقعها حظها البائس بين احتلالين أولهما إسبانيٌّ وثانيهما الدولة العثمانية، وما أفظع من الأولى إلا الثانية.

53
المغرب العربي (3)

11 فبراير 2022

قُتل أهل الجزائر مرتين، مرة حين أدركوا أن على تلك الأرض من يُمكنه أن يتخذ الدين الإسلامي الحنيف ستارًا لأبشع الجرائم الإنسانية، والأخرى حين وجدوا سهام العثمانيين تنفذ إلى قلوبهم غير مكترثة بآلاف الألسنة التي رددت الشهادتين قبل تسليم الروح.

52
المغرب العربي (2)

04 فبراير 2022

دخل العثمانيون إلى الجزائر متسللين بذريعة نجدتهم من الغزوات الإسبانية، وفرح الجزائريون واستقبلوهم في بيوتهم وأدخلوهم مدنهم، وغنّوا لهم في الشوارع، وما أن احتلوا المكان حتى عاثوا فيه فسادًا، وعاملوا السكان الأصليين عبيدًا ووضعوهم في طبقة أدنى من العرق التركي، كعادة اللصوص وقطّاع الطرق حينما يسيطرون.

51
المغرب العربي (1)

28 يناير 2022

كان الجزائريون كالمستجير من رمضاء الإسبان بنار الترك العثمانيين، الذين دخلوا مياه البحر الأبيض المتوسط في هذه الفترة الحرجة من تاريخ العالم الإسلامي والمنطقة العربية على وجه الخصوص، إذ لم يكن دخولهم وابتداؤه كما يدعي بعض المؤرخين لنصرة الأندلسيين بقدر ما كان عملية نقل ومساهمة في تهجير العرب من الأندلس بالاتفاق مع الإسبان من الشواطئ الإيبيرية إلى الشواطئ العربية في شمالي أفريقيا.

50
الملك عبدالعزيز (5)

21 يناير 2022

ظل العثمانيون مصرين على احتلال الحجاز، باعتبار وضع أيديهم عليها يُعد تسويقًا شرعيًّا لهم في العالم الإسلامي، يضمن لهم مشاريعهم الاستعمارية في المنطقة، على الرغم من افتقادهم المرتكزَ الشرعي الذي يسوِّغ سياسة التمدد التركي، ومن ثمَّ رأى هؤلاء أن ذلك يمثل صك الشرعية لمواصلة التمدد شرقًا وغربًا وجنوبًا، وهو الهدف الاستراتيجي الذي حاولوا -منذ احتلالهم للعالم العربي سنة (1517)- الحفاظ عليه بفرض القوة والشراسة ضد أي محاولة تحرر من ظلمهم وجبروتهم وفاشيتهم.

49
الملك عبدالعزيز (4)

14 يناير 2022

تصاعد توتر الأحداث العالمية في صيف (1914) بعد أن وجد العالم نفسه أمام حرب عظمى لأول مرة، تدور رحاها في قارات العالم القديم، أُطلِق عليها فيما بعد "الحرب العالمية الأولى". وأكدت هذه الحرب من جديد الأهمية الجيوسياسية لمنطقة الشرق الأوسط، هذه المنطقة التي لعبت دورًا مهمًّا أثناء هذه الحرب.

48
الملك عبدالعزيز (3)

7 يناير 2022

مثّل انتصار الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن (طيب الله ثراه) في القصيم وتمكّنه من دحر خصومه بعد معركة روضة مهنا (1906)، وما تلاها من أحداث وتغيرات في مواقف بعض القوى المحلية جرس إنذار، دفع الدولة العثمانية أن تدق ناقوس الخطر على نفوذها في الجزيرة العربية، وعلى نفوذ تلك القوى المحلية التي خضعت للأتراك.

47
الملك عبدالعزيز (2)

17 ديسمبر 2021

مع بدايات تشكل التاريخ السياسي السعودي الذي بدأ في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي (1744) مع قيام الدولة السعودية الأولى؛ كانت الأحساء الإقليم الوطني الذي يمثل العمق الاقتصادي والتجاري، لذلك تعددت المحاولات الاستعمارية التي حاولت السيطرة على الأحساء، إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل؛ لقوة الارتباط الوطني من أهالي الأحساء الذين كانوا عائقا في طريق الغُزاة.

46
الملك عبدالعزيز (1)

10 ديسمبر 2021

شكّلت معركة البكيرية في 15 يونيو (1904م) استمرارًا للسياسات العثمانية في محاولاتها المتكررة لبسط سيطرتها ومحاولة احتلالها الجزيرة العربية، وامتدادًا للحروب التاريخية مع الدولة السعودية، التي أُسدل ستارها بانتصارٍ سعودي ساحق على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه) بتأسيس المملكة العربية السعودية.

45
الدولة السعودية الثانية (6)

3 ديسمبر 2021

استغل العثمانيون الأوضاع الداخلية المضطربة التي كانت تعيشها نجد، فتدخّلوا مرة أخرى في شرق الجزيرة العربية، ولكن هذه المرة من خلال طموح والي بغداد أحمد مدحت باشا وتطلّعاته، إذ استطاع إقناع حكومته بإمكانية إرسال حملة عسكرية كبيرة لاجتياح شرق الجزيرة العربية برًّا و بحرًا، وأخذ يعدّ العدّة لذلك.

44
الدولة السعودية الثانية (5)

26 نوفمبر 2021

تطوّرت طموحات الوالي العثماني في مصر محمد علي في الجزيرة العربية بعد حملة خورشيد باشا عليها سنة (1837م)، لذلك تشير المصادر إلى إدراك محمد علي ضرورة مدّ نفوذه إلى الخليج العربي، ومن هنا جاء حرصه الشديد على عدم الاكتفاء بالسيطرة على داخل الجزيرة العربية، وإنما السيطرة أيضًا على سواحل الخليج العربي حتى يستطيع تأمين نفوذه في نجد.

43
الدولة السعودية الثانية (4)

19 نوفمبر 2021

إذا كانت كتب التاريخ قد تناولت جرائم العثمانيين في الدرعية بالتفصيل؛ فإن جرائمهم في حق الدولة السعودية الثانية لا تقل وحشيةً ودموية عما حدث في عصر الدولة السعودية الأولى، ليؤكد العثمانيون صور الإرهاب التي مارسوها في الجزيرة العربية.

42
الدولة السعودية الثانية (3)

12 نوفمبر 2021

هدأت المواجهات قليلاً في الجزيرة العربية بين جيوش الوالي العثماني على مصر محمد علي وقوات الدولة السعودية الثانية نتيجة انشغال محمد علي بحروبه في بلاد اليونان، وإخماد ما عُرِف بالثورة اليونانية، في الوقت الذي عاد فيه آل سعود لتأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن سعود ومن بعده ابنه الإمام فيصل بن تركي.

41
الدولة السعودية الثانية (2)

5 نوفمبر 2021

تعد منطقة عسير (جنوب المملكة العربية السعودية) من المناطق الجغرافية الجبلية الوعرة؛ حيث الجبال الشاهقة والوديان السحيقة، ومنها مدينة أبها التي تقع على قمة جبال شاهقة، لذلك تعد عسير -بوجه عام- منطقة محصنة بالطبيعة، ويصعب على المحتل الأجنبي أن يسيطر عليها، لا سيما أن سكانها لا يركنون إلى المحتل، ولا يقبلون الخضوع إلى حكم الأجنبي.

40
الدولة السعودية الثانية (1)

29 اوكتوبر 2021

للجرائم التي اقترفها العثمانيون ضد السعوديين بعد إسقاط الدرعية صورة مأساوية، لا يمكن أن يتخيلها المنطق فيمن يدعي أنه مسلمٌ، ويمارس ضد الأبرياء والعامة من غير المحاربين التشفي والقتل والتعذيب والتشريد. ومع تعدد جرائم العثمانيين؛ فإن أولها كانت مع حملاتهم ضد الدولة السعودية الأولى.

39
الدولة السعودية الأولى (6)

22 اوكتوبر 2021

مهما حاول المؤرخون تصوير ما وقع من العثمانيين واجتياحهم للجزيرة العربية في عصر الدولة السعودية الأولى لن يصفوا حجم الجريمة التي اقترفها التُّرك حينها من قتل، وتشفٍ، وتمثيلٍ بالقتلى، ومحاولة إيغال في الإرهاب. وبقدر وحشية العثمانيين وجرمهم صُدموا بأبطالٍ لم يتوقعوا مواجهتهم حين قرروا إرسال حملاتهم وعساكرهم وعتادهم.

38
الدولة السعودية الأولى (5)

15 اوكتوبر 2021

أثبت التاريخ أن سلاطين العثمانيين لم يدخّروا جهدًا في السعي من أجل إسقاط الدولة السعودية الأولى، وعلى رغم هزيمتهم في مواجهتها في أكثر من معركة قادها ولاتهم الذين رجعوا يجرّون أذيال الخيبة بعد هزيمتهم على يد السعوديين، إلا أن العثمانيين استمروا على عنادهم وإرهابهم في وأد أي محاولة عربية للنهوض، ذاك مبدأٌ سار عليه سلاطينهم، لفرض استمرار استعمارهم واستنزافهم للحضارة العربية.

37
الدولة السعودية الأولى (4)

08 اوكتوبر 2021

أجمعت المصادر التاريخية على أن الدولة السعودية الأولى استطاعت الوقوف والصمود أمام الأطماع التوسعية للدولة العثمانية المُستعمرة، رغم الفوارق الهائلة في الأعداد والعتاد، حيث نجح السعوديون في تسطير ملاحم عظيمة لا تزال ماثلة في ذاكرة التاريخ بقوة. فتلك الدولة التي نشأت من حدود إمارة نجدية إلى دولة في خلال زمن قياسي؛ هزَّت أركان الإمبراطورية التي ظلت قرونًا من الزمن تفرض حكمها الجائر وسلطتها القومية التركية.

36
الدولة السعودية الأولى (3)

01 اوكتوبر 2021

تُعد معركة وادي الصفراء عام (1812م) من المعارك الأولى المهمة في تاريخ الدولة السعودية الأولى، وبالنسبة للحدود الجُغرافية للمعركة فإن وادي الصفراء يقع في الطريق ما بين ميناء ينبع على البحر الأحمر والمدينة المنورة، وترجع أهمية هذه المعركة إلى أنها كانت أول انتصار سعودي على أول حملة عثمانية بواليهم على مصر محمد علي باشا.

35
الدولة السعودية الأولى (2)

24 سبتمبر 2021

لم يكن يخطر على بال سلاطين العثمانيين أن ثمة رجالاً من صحراء الجزيرة العربية يحملون في قلوبهم إيمانًا بوطنهم العربي والإسلامي، ويسعون إلى استقلاله من براثن الترك الذين جثموا على صدورهم فأورثوهم الفقر والتأخُّر قرونًا من الزمن.

34
الدولة السعودية الأولى (1)

17 سبتمبر 2021

شكّل ظهور الدولة السعودية الأولى (1744) في منطقة نجد مفاجأة صادمة للدولة العثمانية التي لم تكن في البداية تعطي أهمية كبيرة لا للدولة الجديدة ولا للمنطقة كلها، قبل أن تستشعر القوة السياسية الجديدة بقيادة الإمام محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الأولى)، التي أصبحت بعد ذلك تشكل تهديدًا جديًّا بحكم ارتباط وجودها السياسي بدعوة دينية نقيَّة؛ إذ وجدت لها صدى كبيرًا في الجزيرة العربية.

33
الأكراد (7)

10 سبتمبر 2021

يقول الجنوب أفريقي نيسلون مانديلا: "الرجل الذي يحرم رجلا آخر من حريته هو سجين الكراهية والتحيز وضيق الأفق". وهو ما ينطبق على تعامل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الأكراد على غرار تاريخ العلاقة بين السلاطين العثمانيين والكُرد، وهذا ما يؤكد الثبات التاريخي في تعاطي الأتراك مع القضية الكردية من خلال ثنائية الاحتواء والقمع دون إبداء رغبة صادقة للاستماع إلى مطالب هذا الشعب المسلم، الذي يطالب بوجوده بصيغة تعاقد سياسي تمنحه هامشًا من الحرية لممارسة شؤونه الإدارية والاقتصادية في إطار لا مركزي موسع تحت سيادة تركية.

32
الأكراد (6)

3 سبتمبر 2021

يعيش في تركيا أكثر من 20 مليون كردي حاليًّا، ويشكلون نسبة مئوية تقدر بما يزيد عن 20% من السكان. وبعد الانقلاب العسكري التركي الذي نفذته المؤسسة العسكرية التركية بزعامة الجنرال "كنعان إيفرين" (1980) عانت القومية الكردية أشكالاً من التمييز العنصري والقمع القومي المستمر، على غرار حظر الحكومة التركية التحدث باللغة الكردية وتغريم من يتحدث بها في الحياة العامة والخاصة، بل شددت على منع استخدام مصطلح "كرد" أو "كردستان"، بل منعتهم من استخدام الأسماء ذات الأصول الكردية، كذلك الغناء باللغة الكردية.

31
الأكراد (5)

27 أغسطس 2021

يقول ابن خلدون في مقدمته: "إن التاريخ هو محاولة للتدقيق وتعليل الكائنات، والعلم بكيفيّة الوقائع، وأسباب حدوثها، وبذلك يكون التاريخ جديرًا بأن يكون علمًا يوقفنا على أخبار الأمم الماضية وأخلاقها".

30
الأكراد (4)

20 أغسطس 2021

كعادة العثمانيين في الاستعانة بالمرتزقة والمقاتلين الأجانب، أنشأ عبدالحميد الثاني واحدة من أكثر الفرق العسكرية العثمانية دموية، كانت فرقة كردية خالصة، حين استغل خضوع الأكراد للاحتلال العثماني، وبدأ في تحويل جزء منهم لخدمة مشروعه الاستبدادي، وإنقاذ دولته التي كانت مهددةً بالسقوط.

29
الأكراد (3)

13 أغسطس 2021

ارتبطت سياسة المرابطة على الثغور منذ بداية الفتوح الإسلامية مع القوى المحيطة بالعالم الإسلامي، بشعارات عقائدية وسياسية جمعت كافة التيارات الفكرية والدينية التي اخترقت نسيج المجتمع الإسلامي، على اختلاف الطبقات والمجتمعات ومذاهب الناس ومواقعهم الاجتماعية، تلك الخلفية التي ضمت أهدافًا سلمية

28
الأكراد (2)

6 أغسطس 2021

شكلت الجغرافيا والتاريخ موطن الأكراد وصبغت ملامحه السياسية عبر التاريخ، فموقع استيطان الأكراد وتضاريسه الجبلية وعدم محدودية المكان وسعة انتشارهم وتوزعهم جغرافيًّا أسهم بدور كبير في جعلهم على مفترق طرق في العلاقة مع الدول الكبرى المحيطة بهم.

27
الأكراد (1)

30 يوليو 2021

بعد كل تلك العقود التي مرت والحقائق التي تكشّفت والوثائق التاريخية التي ظهرت، خلص المؤرخون إلى حقيقة باتت لا تقبل الشك، وهي أن سلاطين الدولة العثمانية امتلأت صدورهم بالفوقية تجاه كافة الأمم العريقة وعلى رأسها العرب.

26
العبودية (7)

16 يوليو 2021

قبل عصر التدوين كانت الروايات تُحفظ في الصدور، يتناقلها الرواة شفهيًّا فتصل إلىى الباحث، هذه الآلية البسيطة هي من أوصلت إلينا كل كتب التراث العربية والعالمية، وتلك العملية أيضًا هي ما أثبتت أنه ليس هناك قوة على وجه الأرض تستطيع منع الحقيقة من الوصول.

25
العبودية (6)

9 يوليو 2021

لم يخجل سلاطين العثمانيين منذ اللحظة الأولى التي أسسوا فيها دولتهم، أن يعلنوا للجميع أن دولتهم قامت على سفك الدماء، ومجالس اللهو والنخاسة، ولم يشعر بنو عثمان الذين زعموا الحكم بالإسلام بأي غضاضة وهم يقنّنون الفسق ويدعمون الفجور وينشرونه في كل مكان.

24
العبودية (5)

3 يوليو 2021

طغى بعض سلاطين العثمانيين، حتى مارس بعضهم ما يخالف الفطرة الإنسانية، حين قفزوا على السلطة في لحظة تدهور للعالم الإسلامي وأصبحوا فجأة حكّامًا في أيديهم مصائر المسلمين، اعتقدوا أنه بات بإمكانهم أن يقوموا بما يريدون من دون أن يحاسبهم التاريخ على جرائمهم.

23
العبودية (4)

25 يونيو 2021

لم يكن وجود نساء وجواري في قصور الدولة العثمانية بالأمر الجديد، فإمبراطوريات التاريخ عرفت تلك الظاهرة، لكن سلاطين الترك لم يكتفوا ببضع نساء كما كان من قبلهم، بل توسعوا في شراء الفتيات من شتى أنحاء العالم.

22
العبودية (3)

18 يونيو 2021

فشل العثمانيون إلى حد بعيدٍ في السياسة الاجتماعية، وتأسيس طبقات مغذية لمناصب الدولة وأفراد الجيش، ذلك حينما اعتمدوا على أسرى الحروب من الأطفال، وشكلّوا منهم جنودًا يدينون بالولاء لهم.

21
العبودية (2)

11 يونيو 2021

سيظل استعباد البشر صفحة سوداء في تاريخ البشرية؛ ذلك لما فيها من استعباد الإنسان للإنسان، والتباهي بامتلاك الرِقاب. ففرض القدماء حق التسلط والتحكم بغيرهم من البشر، بينما تقضي الطبيعة والفطرة بأن كل من يولد على هذه الأرض؛ يأتي حُرًّا طليقًا من دون قيود العبوديَّة.

20
العبودية (1)

04 يونيو 2021

لا يوجد ما هو أقسى من استغلال البشر في العمل دون إعطائهم حقوقهم، وهذا من أكثر أنواع العبوديّة التي مارستها الدولة العثمانية من خلال نظامها الإقطاعي في العصور الوسطى، فقد كانت السخرة ونظام العبيد هو المتبع في كافة أركانها، الأمر الذي دعا المؤرخين أن يطلقوا عليها فترة الانحلال والتدهور العربي والإسلامي الذي ليس له نظير

19
تزييف التراث (4)

28 مايو 2021

لا تجوز السرقة في الإسلام، لكنها تعد أمرًا مشروعًا في شريعة الدولة العثمانية، بدليل أن تلك العادات السيئة ورّثوها لرجال جيشهم ومسؤوليهم في كل مكان استعمروا أرضه وفكره وثقافته، فصفحات التاريخ مليئة بـصفعات مهينة بزعم إسطنبول أنها دولة إسلامية تحترم النزاهة والقيم الإنسانية.

18
تزييف التراث (3)

07 مايو 2021

تجاوز الأتراك كل حدود العقل والمنطق، وحاولوا قلب الأمور البديهية التي لا جِدال فيها، كنسب نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم العربي، والذي لا يساوره الشك، غير أنه لمؤرخي الدولة العثمانية رأيٌ آخر، وهو تتريك النسب النبوي الشريف، ويزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس عربيًّا، وأن نسبه الشريف يعود إلى الأتراك، ففي هذا التطاول الشنيع والتزييف تجرؤٌ على مقام النبوة الطاهر.

17
تزييف التراث (2)

30 أبريل 2021

عرف الأتراك العرب أول مرة في العصر العباسي، حينما عملوا لدى العباسيين جنودًا وتابعين، ومع مرور الوقت، زوَّجوا التركيات للخلفاء والوجهاء من كبار القوم، فتكاثروا في جيوش الدولة، فأصبحوا القومية الثانية بعد العرب لتكاثرهم، حتى قيل إن الخليفة المعتصم بالله استكثر منهم.

16
تزييف التراث (1)

23 أبريل 2021

استدلَّ بنو عثمان بأحاديث نبوية في إضفاء القدسية الدينية على قيام دولتهم وحكم بلاد العرب، في توظيف سياسي وديني، لاستعطاف العرب والمسلمين وكسب ودّهم، بتبييض صفحاتهم السوداء جراء ما اقترفوه من جرائم تجاه العرب واحتلال أرضهم.

15
السلطان الأحمر (5)

16 أبريل 2021

تصاعدت أزمات العثمانيين خلال القرن التاسع عشر، فكان قرنًا صعبًا بالنسبة لإمبراطوريتهم التي بدت عليها الشيخوخة والترهٌّل في نظام الحكم والإدارة، لذا حاول سلاطينهم إعادة هيكلة دولتهم من خلال إصلاحات سياسية وعسكرية وقضائية وإدارية

14
السلطان الأحمر (4)

09 أبريل 2021

لم تكن العلاقة بين تيودور هرتزل زعيم الحركة الصهيونية، والسلطان العثماني عبدالحميد الثاني، مزحة ولا ضربًا من الخيال، فالأحداث وتسلسلها والمصادر التاريخية تؤكد ذلك، فدعونا نمضي معًا في تتبع العلاقة كيف بدأت، وماذا نتج عنها وكيف انتهت.

13
السلطان الأحمر (3)

02 أبريل 2021

عند التطرق إلى خط سكة حديد الحجاز، فلا بد من وضع السلطان عبدالحميد في وسط الصورة لأنه كان جزءًا من مشروعه ومشروع السلطنة العثمانية الكبير في إحكام السيطرة على البلدان العربية وفرض التتريك عليها، وهي سياسة أفلحت في بعض المناطق العربية وكادت أن تنجح في المدينة المنورة باعتبارها المحطة النهائية لخط السكة الحديد

12
السلطان الأحمر (2)

26 مارس 2021

تأثر عبدالحميد الثاني كثيرًا بما عاناه في الصغر وظهر جليًّا على شخصيته عند الكِبر، حيث إنه كتب عن نفسه في مذكراته عشقه للانعزالية، وأن والده ترك أثر القسوة على ملامحه صغيرًا، وكبرت معه في مراحل عمره، ويؤكد السلطان على أنه لا يثق في أحد أيًا كان حتى وإن أشعرهم بثقته لكنه في نهاية الأمر يستبد برأيه

11
السلطان الأحمر (1)

19 مارس 2021

من يدرس بتعمق شخصية السلطان عبد الحميد الثاني، سيجد فيها الكثير من الأمور التي تستوقفه ويبدو له شكلها وتكوينها الفكري والعقلي والنفسي ومدى تأثير ذلك وانعكاسه بوضوح على سلوكياته وتصرفاته في مراحله العمرية المختلفة بما فيها فترة حكمه التي دامت قرابة ثلاث وثلاثين سنة.

10
الأندلس (2)

12 مارس 2021

تشكل دراسة علاقة العثمانيين بالأندلس منطقة خلاف تاريخي بين الموالين للأطروحة العثمانية وبين المناوئين لها، وقلَّما نقف على كتابات انبرت إلى الموضوعية والمنهج الأكاديمي في التعاطي مع هذه العلاقة وهو ما يفرض علينا إخضاع هذه الإشكالية التاريخية لمنطق التشريح والتحليل بعيدًا عن الذاتية التي يمكن أن تُفقد أي بحث قيمته العلمية وأمانته التاريخية.

09
الأندلس (1)

05 مارس 2021

سقطت الأندلس على يد الإسبان، وآخر ما سقط منها غرناطة، وكان المسلمون في الأندلس يستغيثون سفارات تلو أخرى، قادمة من بلاد الأندلس الرطيب التي أصبحت قرارًا وهلاكاً للمسلمين فيها، والسقوط في هاوية محاكم التفتيش بات واقعًا، ومع ذلك لم يستجب الكثيرون لاستغاثاتهم.

08
الدراماا التركية (2)

26 فبراير 2021

مهَّد الأتراك لعبور أفكارهم إلى يقين السلوك للفرد العربي، ثم محاولة توجيهه من خلال الإضاءة المدروسة، والمكياج الفاتن، مع قليل من مشاهد “البلاج” الموجودة في الأفلام العربية القديمة، وكذلك الأجنبية، من أجل الفن، وليس بنوايا سياسية، فقد استطاع المنتجون الترك أن يبتكروا طريقة أخرى لحقن السياسة في الوريد الاجتماعي العربي والإسلامي، وخصوصًا في مجتمعات الخليج العربي من خلال “الفن”، وفن المسلسلات بالضبط

07
الدراماا التركية (1)

19 فبراير 2021

تخلت الدراما التركية منذ زمنٍ مبكر عن كثير من المحاذير بحسب تصنيفاتها، لذا كانت تجربتها طويلة وذات أثر في المحيط الداخلي بين الأتراك تحديدًا، الأمر الذي جعل منها مهمةً بدرجة كبيرة بالنسبة لصناع القرار التركي، لقدرتها على توجيه الرأي العام، لذلك كانت منعطفاتها متوائمة مع المشروع السياسي

06
التصوف والباطنية (2)

12 فبراير 2021

الحروفية طريقة عقائدية باطنية تأسست على يد فضل الله الحُرُوفي المولود في استر أباد سنة 740 ه/ 1340 م، حين تجرأ بإعلان نفسه خليفة لله على أرضه، مُشبهًا نفسه بآدم وعيسى ومحمد عليهم السلام، وكان لادعاءاته ردِّة فعل شعبية في بلاد فارس، ما جعله مُطاردًا إلى أن قُتل سنة 804 ه/ 1402 م.

05
التصوف والباطنية (1)

5 فبراير 2021

وجد الأتراك أنفسهم في مرحلة من مراحل التاريخ مُحاطين بالفتوحات الإسلامية، وعندما تحركت الجيوش الإسلامية إلى بلاد الترك لفتحها سنة 22 ه/ 643 م، لم يكن لزعيمهم (شهر براز) حينها إلا أن يطلب الصلح ويظهر استعداده للمشاركة في الجيش الإسلامي في حروبه قريبًا من مناطقهم فعُقد الصلح، ولم يقع بين الترك والمسلمين أي قتال، بل سار الجميع في الفتوحات ونشر الإسلام.

04
فخري باشا (2)

29 يناير 2021

عانى فخري باشا من مُركب نفسي مُضطرب، فالظُّلم الذي أذاقه أهالي المدينة وقسوته يؤكدان بأنه لم يكن ينعم بحالة نفسية سويَّة ولا حدود لبطشه وجبروته، إذ ينطبق عليه قول الله تعالى: {وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} [الشعراء: 130 ]، وهي الصفة التي تلازم الظالمين كما في الآية الكريمة. والراصد لتاريخ فخري أو كان قريبًا منه سيصفه بالجنون والاضطراب والاعتلال؛ بناءً على أفعاله وتصرفاته.

03
فخري باشا (1)

22 يناير 2021

عانت المدينة النبوية ما عانته البلدان العربية كافة تحت وطأة الاحتلال التركي العثماني طوال أربعة قرون من الزمان تقريبًا، وكانت فترةً كبيسة من التاريخ العربي؛ مارس الأتراك خلالها أشد أنواع الظلم والتعسف واستنزاف الخيرات. ولم يكتف التُّرك في كثيرٍ من الأحيان بظلم الولاة والإهمال المُتعمَّد، إنما كانوا يكملون عقد هذا الظلم بارتكاب الجرائم والمجازر والاستباحة الكلية.

02
السفاحون الثلاثة

15 يناير 2021

لا يسوء البلدان مثل قادتها الطغاة وحُكامها الجبابرة حيث تهمش الإنسانية أمام ديكتاتوريتهم، ويسود الباغي، وتتحول البيئة إلى دموية تكون أقرب لحاضنة نموذجية للفاسدين والمجرمين والطغاة بما توفره من ظروف سياسية واجتماعية مواتية لصناعة "المجرم".

01
الخلافة

8 يناير 2021

كان منصب الخليفة في بداية أحداثه في الكيان السياسي العثماني يخضع للهوى السلطاني ولقانون الحاجة من عدمها، وهو كذلك رصيد مغشوش للبلاط السلطاني في اسطنبول لدفعه إلى البسطاء والعامة ومن باع قلمه أو خاف على نفسه من السجن أو الموت